القسم الرابع عظة الناس - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

القصد (1279)، و سنّته الرّشد، و كلامهالفصل، و حكمه العدل، أرسله على حين فترة(1280) من الرّسل، و هفوة (1281) عن العمل، وغباوة من الأمم.

القسم الرابع عظة الناس

اعملوا، رحمكم اللّه، على أعلام (1282)بيّنة، فالطّريق نهج (1283) يدعو إلى دارالسّلام، و أنتم في دار مستعتب (1284) على مهلو فراغ، و الصّحف منشورة، و الأقلامجارية، و الأبدان صحيحة، و الألسن مطلقة،و التّوبة مسموعة، و الأعمال مقبولة.

بيان

قوله- عليه السلام- «في أفضل مستودع»الظاهر أنّ المراد بالمستودع و المستقرّالأصلاب و الأرحام، فيكون ما بعده بياناله، و يحتمل أن يكون المراد محلّ أرواحهمفي عالم الذرّ. قوله «تناسختهم» أيتناقلتهم. قوله «حتّى أفضت» أي انتهت.

و «الأرومة» الأصل، و يحتمل أن يكونالمراد بأفضل المعادن و أعزّ الأروماتشجرة النبوّة، و قيل: مكّة شرّفها اللّه، وقيل: نسبه و عشيرته. و «الصدع» الشقّ. و«العترة» أخصّ من الأسرة. و «الأسرة»الرهط الأدنون، و قيل: أراد بالشجر فيالموضعين إبراهيم- عليه السلام- و قيل:أراد هاشما بقرينة قوله «نبتت في حرم» أيمكّة، كذا قيل، و الأظهر أن تحمل الشجرةثانيا على نفسه و أهل بيته كما ورد فيأخبار كثيرة في تفسير الشجرة الطيّبة. والمراد بالفروع الأئمّة، و طولها كناية عنبلوغهم في الشرف و الفضل الغاية البعيدة. والمراد بالثمر علومهم و معارفهم، و عدمالنيل لغموض أسرارها بحيث لا تصل العقولإليها. و «الزند» العود الّذي يقدح بهالنار. و «القصد» الوسط و الاعتدال فيالأمور من غير إفراط و تفريط. و «الفصل»الفاصل بين الحقّ و الباطل.

/ 485