تبيين - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

تبيين

«فقأ العين» شقّها، و عدم اجترائهم كانلاستعظامهم قتال أهل القبلة لجهالتهم. و«الغيهب» الظلمة، و تموّجه كناية عن عمومهو شموله للأماكن. و «اشتدّ كلبها» أي شرّهاو أذاها، يقال للقحط الشديد: الكلب، و كذلكللقرّ الشديد. قوله «بناعقها» أي الداعيإليها، يقال: «نعق ينعق» بالكسر، أي صاح وزجر. و «المناخ» بضمّ الميم، مصدر أو اسممكان من «أناخ البعير». و «الركاب» الإبلالّتي تسار عليها، الواحدة «راحلة» و لاواحد لها من لفظها. و «الكرائه» جمع«الكريهة» و هي الشدّة. و قال الجزريّ:«الحوازب» جمع «حاذب» و هو الأمر الشديد.قوله- عليه السلام- «لأطرق كثير منالسائلين» أي لشدّة الأمر و صعوبته، حتّىأنّ السائل ليبهت و يدهش فيطرق و لا يستطيعالسّؤال. و «الفشل» الجبن.

و قال ابن أبي الحديد: «قلّصت» يروىبالتشديد أي انضمّت و اجتمعت فيكون أشدّ وأصعب من أن يتفرّق في مواطن متعدّدة، وبالتخفيف أي كثرت و تزايدت من «قلصتالبئر» أي ارتفع ماؤها و روي: «إذا قلصت عنحربكم» أي إذا قلصت كرائه الأمور و حوازبالخطوب عن حربكم أي انكشفت عنها. قوله-عليه السلام- «و شمّرت عن ساق» أي كشفت عنشدّة و مشقّة، كقوله- تعالى-: يَوْمَيُكْشَفُ عَنْ ساقٍ أو كناية عن قيامالحرب و تمام أسبابها، فإنّه كناية عنالاهتمام في الأمر. قوله- عليه السلام-«إذا أقبلت شبّهت» أي في ابتدائها تلتبسالأمور و لا يعلم الحقّ من الباطل إلى أنتنقضي فيظهر بطلانها لظهور آثار الفسادمنها. و «حام الطائر حول الماء يحوم حوما وحومانا» أي دار، شبّه- عليه السلام- الفتنفي دورانها و وقوعها من دعاة الضلال في بلددون بلد بالرّياح.

و «الخطّة» الحال و الأمر و عمومها لأنّهاكانت ولاية عامّة و خصّت بليّتهابالصالحين و الأئمّة من أهل البيت- عليهمالسلام- و شيعتهم، فالمبصر العارف للحقّيصيبه البلاء لما يرى من الجور فيه و فيغيره، و أمّا الجاهل المنقاد لهم فهو فيراحة. و «الناب» الناقة

/ 485