55- و من كلام له عليه السلام و قد استبطأأصحابه إذنه لهم في القتال بصفين - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قتالهم يعود إلى معاوية و أصحابه علىالأوّل، و إلى الناكثين على الثاني. و«المعالجة» المزاولة. و «موتات الدنيا»شدائدها و أهوالها و متاعبها بقرينة«موتات الآخرة»، و يحتمل أن يراد بالأولىأنواع الموت، و بالثانية الشدائد الّتي هيأشدّ من الموت.

55- و من كلام له عليه السلام و قد استبطأأصحابه إذنه لهم في القتال بصفين

أمّا قولكم: أكلّ ذلك كراهية الموت فواللّه ما أبالي، دخلت إلى الموت أو خرجالموت إليّ. و أمّا قولكم شكّا في أهلالشّام فو اللّه ما دفعت الحرب يوما إلّا وأنا أطمع أن تلحق بي طائفة فتهتدي بي، وتعشو (553) إلى ضوئي، و ذلك أحبّ إليّ من أنأقتلها على ضلالها، و إن كانت تبوء (554)بآثامها.

توضيح

«استبطأ» أي عدّه بطيئا و زعم أنّ المصلحةفي التعجيل. روى ابن ميثم أنّه- عليهالسلام- لمّا ملك الماء بصفّين و سمح بأهلالشام في المشاركة كما سبق مكث أيّاما لايرسل إلى معاوية أحدا و لا يأتيه من عندهأحد، قال له أهل العراق: يا أمير المؤمنينخلّفنا نساءنا و ذرارينا بالكوفة و جئناإلى أطراف الشام لنتّخذها وطنا، فأذّن لنافي القتال فإنّ الناس يظنّون أنّك تكرهالحرب كراهية الموت، و منهم من يظنّ أنّكفي شكّ من قتال أهل الشام، فأجابهم- عليهالسلام- بذلك.

و «كلّ» مرفوع و «كراهية» منصوب في أكثرالنسخ و روي «كلّ ذلك» بالنصب و هو مفعولفعل مقدّر، أي تفعل كلّ ذلك، و «كراهية»منصوب بأنّه مفعول لأجله، و من رواهبالرفع أجاز في كراهية الرفع و النصب،أمّا الرفع فبالخبريّة، و أمّا

/ 485