إيضاح - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الويل لمن تخلّف. أما بلغكم ما قال فيهمنبيّكم- صلّى الله عليه وآله- حيث يقول فيحجّة الوداع: إنّي تارك فيكم الثقلين ما إنتمسّكتم بهما لن تضلّوا بعدي: كتاب اللّه،و عترتي أهل بيتي، و إنّهما لن يفترقا حتّىيردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفونيفيهما ألا هذا عذب فرات فاشربوا، و هذا ملحأجاج فاجتنبوا.

نهج: مرسلا مثله.

إيضاح

«فذمّتي بما أقول رهينة و أنا به زعيم»،«الذمّة» العهد و الأمان و الضمان والحرمة و الحقّ. أي حرمتي أو ضماني أوحقوقي عند اللّه مرهونة لحقّيّة ما أقوله.

قال في النهاية: و في حديث عليّ- عليهالسلام-: «ذمّتي رهينة و أنابه زعيم» أيضماني و عهدي رهن في الوفاء به. و قال:«الزعيم» الكفيل. «إنّه لا يهيج علىالتقوى زرع قوم»، قال الجزريّ: «هاج النبتهياجا» أي يبس و اصفّر، و منه حديث عليّ-عليه السلام-: لا يهيج على التقوى زرع قوم.أراد من عمل للّه عملا لم يفسد عمله و لايبطل كما يهيج الزرع فيهلك. «و لا يظمأ عنهسنخ أصل»، «الظمأ» شدّة العطش، قالالجزريّ: و في حديث عليّ- عليه السلام-: «ولا يظمأ على التقوى سنخ أصل» السنخ و الأصلواحد فلمّا اختلف اللّفظان أضاف أحدهماإلى الآخر.

أقول: الفقرتان متقاربتان في المعنى، ويحتمل أن يكون المراد بهما عدم فوتالمنافع الدنيويّة أيضا بالتقوى، و يحتملأن يراد بإحداهما إحداهما و بالأخرىالأخرى. و في نهج البلاغة: «لا يهلك علىالتقوى سنخ أصل، و لا يظمأ عليها زرع قوم».

«و إنّ الخير كلّه فيمن عرف قدره» قال ابنميثم: أي مقداره و منزلته بالنسبة إلىمخلوقات اللّه- تعالى- و أنّه أيّ شي‏ءمنها، و لأيّ شي‏ء خلق، و ما طوره المرسومله في كتاب ربّه و سنن أنبيائه.

«جائر عن قصد السبيل»، «الجائر» الضالّعن الطريق، و «القصد» استقامة الطريق ووسطه، و في بعض نسخ الكافي: «حائر» بالحاءالمهملة من الحيرة. «مشغوف بكلام بدعة»،قال الجوهريّ: «الشغاف» غلاف القلب و هوجلدة دون الحجاب،

/ 485