2- تعريف مختصر ببحار الأنوار - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

المرحوم العلّامة المجلسي قد ترجم بعضالخطب و الرسائل من نهج البلاغة، لكنّه لميكتب أيّ شرح لنهج البلاغة مختصرا كان أممطوّلا بصورة مستقلّة. غير أنّ الّذي يعرضالآن أمام المحقّقين و المفكّرين ليس سوىتحقيق موسّع في كتاب «بحار الأنوار» واستخراج لشروح مبعثرة كتبها العلّامةالمجلسي، و قد رتّبت على غرار نهج البلاغة.

و قبل أن نبدأ، لابدّ أن نعرّف كتاب «بحارالأنوار» تعريفا مختصرا لنتمكّن من تبيانما نقصده من «شرح نهج البلاغة» للعلّامةالمجلسي و كيف ظهر هذا الشرح على مسرحالفكر الاسلامي. و بعد تعريف «بحارالأنوار» لابدّ أن نبحث باختصار شديد فيطريقة تدوين «بحار الأنوار» و من ثمّنستنتج ميلاد «شرح نهج البلاغة» للعلّامةالمجلسي.

2- تعريف مختصر ببحار الأنوار

إنّ «بحار الأنوار» من حيث الكيفيّة والكمّيّة، أي من حيث احتوائه على أعظمالنصوص الاسلاميّة و أنفسها في الأبعادالمختلفة، من أصغر التعليمات إلى أعظمالقوانين، و هكذا من حيث احتوائه على أكثرالأحاديث الشريفة و أقوال قادة الاسلام،فهو أعظم جامع للأحاديث الشريفة طبع لحدّالآن عند الفرق الاسلاميّة. و إنّ شرح هذهالمطالب يحتاج إلى كتاب مفصّل، و لا يخفىهذا على كلّ محقّق مطّلع على كتب الحديثعند الفرق الاسلاميّة.

و هذه نظرة مختصرة في «بحار الأنوار»لنتعرّف على مسائل و هي:

أ. مصادر بحار الأنوار

يحتوي «بحار الأنوار» على خمسمائة واثنين و ثلاثين مصدرا من مصادر الدرجةالأولى في المعارف الاسلاميّة العظيمة. وأكثر هذه المصادر لا توجد اليوم بصورةمستقلّة بين أيدي المسلمين، بل يمكنالعثور عليها في سطور «بحار الأنوار» فقط.

و لمّا كان كتاب «بحار الأنوار» سفرا يضمّشتّى العلوم الاسلاميّة، فقد اختيرتمصادره بحيث إنّه استفيد من كلّ منها فيموضعه المناسب.

و تقسّم هذه المصادر عموما إلى قسمين: 1)المصادر الكثيرة المراجعة 2) المصادرالقليلة المراجعة

/ 485