إيضاح - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

إيضاح

هذه الخطبة من مشهورات خطبه- صلوات اللّهعليه- روتها الخاصّة و العامّة في كتبهم وشرحوها و ضبطوا كلماتها كما عرفت روايةالشيخ الجليل المفيد و شيخ الطائفة والصدوق، و رواها السيّد الرضيّ- رضي اللّهعنه- في نهج البلاغة و الطبرسيّ فيالاحتجاج- قدّس اللّه أرواحهم- و روى الشيخقطب الدّين الراونديّ- قدّس سرّه- في شرحهعلى نهج البلاغه بهذا السند: أخبرني الشيخأبو نصر الحسن بن محمّد بن إبراهيم، عنالحاجب أبي الوفا محمد بن بديع و الحسين بنأحمد بن عبد الرحمن، عن الحافظ أبي بكر بنمردويه الأصفهاني، عن سليمان بن أحمدالطبرانيّ، عن أحمد بن عليّ الآباد، عناسحاق بن سعيد أبي سلمة الدمشقيّ، عن خليدبن دعلج، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابنعبّاس قال كنّا مع عليّ- عليه السلام-بالرحبة فجرى ذكرى الخلافة و من تقدّمعليه فيها، فقال: «أما و اللّه لقد تقمّصهافلان...» إلى آخر الخطبة.

و من أهل الخلاف رواها ابن الجوزيّ فيمناقبه، و ابن عبد ربّه في الجزء الرابع منكتاب العقد، و أبو عليّ الجبائيّ فيكتابه، و ابن الخشّاب في درسه على ما حكاهبعض الأصحاب، و الحسن بن عبد اللّه بن سعيدالعسكريّ في كتاب المواعظ و الزواجر علىما ذكره صاحب الطرائف، و فسّر ابن الأثيرفي النهاية لفظ الشقشقة ثمّ قال: و منهحديث علي- عليه السّلام- في خطبة له: «تلكشقشقة هدرت ثمّ قرّت»، و شرح كثيرا منألفاظها.

و قال الفيروز آبادي في القاموس عندتفسيرها: «الشقشقة» بالكسر، شي‏ء كالريةيخرجه البعير من فيه إذا هاج. و الخطبةالشقشقيّة العلويّة لقوله لابن عبّاسلمّا قال: لو أطردت مقالتك من حيث أفضيت:«يا ابن عبّاس هيهات، تلك شقشقة هدرت ثمّقرّت».

و قال عبد الحميد ابن أبي الحديد ردّا علىمن قال إنّها تأليف السيّد الرضيّ: قد وجدتأنا كثيرا من هذه الخطبة في تصانيف شيخناأبي القاسم البلخيّ امام البغداديّين منالمعتزلة و كان في دولة مقتدر قبل أن يخلقالسيّد الرضي بمدّة طويلة،

/ 485