48- و من خطبة له عليه السلام عند المسيرإلى الشام قيل: إنه خطب بها و هو بالنخيلةخارجا من الكوفة إلى صفين - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

48- و من خطبة له عليه السلام عند المسيرإلى الشام قيل: إنه خطب بها و هو بالنخيلةخارجا من الكوفة إلى صفين

الحمد للّه كلّما وقب (511) ليل و غسق (512)، والحمد للّه كلّما لاح نجم و خفق (513)، والحمد للّه غير مفقود الإنعام، و لا مكافاالإفضال. أمّا بعد، فقد بعثت مقدّمتي (514)،و أمرتهم بلزوم هذا الملطاط (515)، حتّىيأتيهم أمري، و قد رأيت أن أقطع هذهالنّطفة إلى شرذمة (516) منكم، موطّنينأكناف (517) دجلة، فأنهضهم معكم إلى عدوّكم،و أجعلهم من أمداد (518) القوّة لكم. قالالسيد الشريف: أقول: يعني- عليه السلام-بالملطاط هاهنا السّمت الذي أمرهمبلزومه، و هو شاطى‏ء الفرات، و يقال ذلكأيضا لشاطئ البحر، و أصله ما استوى منالأرض.

و يعني بالنطفة ماء الفرات، و هو من غريبالعبارات و عجيبها.

بيان

قال ابن ميثم: روي أنّه- عليه السلام- خطببها و هو بالنخيلة خارجا من الكوفةمتوجّها إلى صفّين لخمس بقين من شوّال سنةسبع و ثلاثين. و «وقب الليل» أي دخل. و«غسق» أي أظلم. و «لاح» أي ظهر. و «خفقالنجم و أخفق» إذا انحطّ في المغرب و غاب. و«كافأته مكافأة و كفاء» أي جازيته، و كلّشي‏ء ساوى شيئا فهو مكافي‏ء له. و«الإفضال» الاحسان. و «مقدّمة الجيش»بالكسر و قد يفتح، أوّله و متقدّموه. و«النطفة» بالضمّ، الماء الصافي قلّ أوكثر.

و «الشرذمة» بالكسر، القليل من الناس، والجارّ متعلّق بمحذوف، أي متوجّها إليهم.و

/ 485