القسم الثالث - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أنّ كلّ من حلّته الصفات مصنوع، و شهادةالعقول أنّه- جلّ جلاله- صانع ليس بمصنوع،فصنع اللّه يستدلّ عليه، و بالعقول يعقدمعرفته، و بالفكر تثبت حجّته، جعل الخلقدليلا عليه فكشف به عن ربوبيّته، هوالواحد الفرد في أزليّته، لا شريك له فيإلهيّته، و لا ندّ له في ربوبيّته،بمضادّته بين الأشياء المتضادّة علم أن لاضدّ له و بمقارنته بين الأمور المقترنةعلم أن لا قرين له.

شا: أبو الحسن الهزليّ عن الزهريّ و عيسىبن زيد عن صالح بن كيسان، أنّ أميرالمؤمنين- عليه السلام- قال في الحثّ علىمعرفة اللّه- سبحانه- و التوحيد له: أوّلعبادة اللّه معرفته... إلى آخر الخبر.

القسم الثالث

ثمّ أنشأ- سبحانه- فتق الأجواء، و شقّالأرجاء، و سكائك (11) الهواء، فأجرى فيهاماء متلاطما تيّاره (12)، متراكما زخّاره(13). حمله على متن الرّيح العاصفة، والزّعزع (14) القاصفة، فأمرها بردّه، وسلّطها على شدّه، و قرنها إلى حدّه. الهواءمن تحتها فتيق (15)، و الماء من فوقها دفيق(16). ثمّ أنشأ سبحانه ريحا اعتقم مهبّها (17)،و أدام مربّها (18)، و أعصف مجراها، و أبعدمنشاها، فأمرها بتصفيق (19) الماءالزّخّار، و إثارة موج البحار، فمخضته (20)مخض السّقاء، و عصفت به عصفها بالفضاء.تردّ أوّله إلى آخره، و ساجيه (21) إلى مائره(22)، حتّى عبّ عبابه، و رمى بالزّبد ركامه(23)،

/ 485