المدارك - شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شرح نهج البلاغة المقتطف من بحار الانوار - جلد 1

محمد باقر مجلسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فقال: هيهات يابن عبّاس تلك شقشقة (144) هدرت(145) ثمّ قرّت (146) قال ابن عباس: فو اللّه ماأسفت على كلام قط كأسفي على هذا الكلامألّا يكون أمير المؤمنين عليه السلام بلغمنه حيث أراد.

قال الشريف رضي اللّه عنه: قوله عليهالسلام «كراكب الصعبة إن أشنق لها خرم، وإن أسلس لها تقحم» يريد أنه إذا شدد عليهافي جذب الزمام و هي تنازعه رأسها خرمأنفها، و ان أوخى لها شيئا مع صعوبتهاتقحمت به فلم يملكها، يقال: أشنق الناقة،إذا جذب رأسها بالزمام فرفعه، و شنقهاأيضا: ذكر ذلك ابن السكيت في «إصلاحالمنطق»، و إنما قال: «اشنق لها» و لم يقل«أشنقها» لأنّه جعله في مقابلة قوله «أسلسلها» فكأنه عليه السلام قال: إن رفع لهارأسها بمعنى أمسكه عليها بالزمام.

المدارك

مع و ع: الطالقاني، عن الجلوديّ، عن أحمدبن عمّار بن خالد، عن يحيى بن عبد الحميدالحمّاني، عن عيسى بن راشد، عن عليّ بنحذيفة، عن عكرمة، عن ابن عبّاس مثله.

ما: الحفّار، عن أبي القاسم الدعبليّ، عنابيه، عن أخيه دعبل، عن محمد بن سلامةالشاميّ، عن زرارة، عن أبي جعفر الباقر،عن أبيه، عن جدّه- عليهم السلام-، و الباقر-عليه السلام- عن ابن عبّاس قال: ذكرتالخلافة عند أمير المؤمنين، فقال: «واللّه لقد تقمّصها ابن أبي قحافة»، و ذكرنحوه بأدنى تغيير.

شا: روى جماعة من أهل النقل من طرق مختلفةعن ابن عبّاس قال: كنت عند أمير المؤمنين-عليه السلام- بالرحبة فذكر الخلافة وتقديم من تقدّم عليه فتنفّس الصعداء ثمّقال: «أم و اللّه لقد تقمّصها ابن أبيقحافة...»، و ساق الخبر إلى آخره.

/ 485