سورة الأعراف (7): آية 148 - مجمع البیان فی تفسیر القرآن جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مجمع البیان فی تفسیر القرآن - جلد 4

الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

موسى نبه عقيبه على أنه سبحانه لا يظهرالمعجزات على يد من ليس بنبي و أبان عن صدقموسى و محمد (ع) لمكان المعجزة (و ثالثها)أنه خطاب لموسى و زيادة في البيان عن إتمامما وعده في إهلاك أعدائه و صرفهم عنالاعتراض على آياته و معناه خذها آمنا منطعن الطاعنين فإني سأصرف (و رابعها) أنالآيتين اعتراض بين قصة موسى و الخطابلنبينا محمد (ص) و المراد أنه يصرفالمتكبرين عن آياته كما صرف فرعون عن موسى.

سورة الأعراف (7): آية 148


وَ اتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى‏ مِنْبَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلاًجَسَداً لَهُ خُوارٌ أَ لَمْ يَرَوْاأَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَ لايَهْدِيهِمْ سَبِيلاً اتَّخَذُوهُ وَكانُوا ظالِمِينَ (148)

القراءة‏‏

قرأ حمزة و الكسائي حليهم بكسر الحاء واللام و قرأ يعقوب حليهم بفتح الحاء و سكوناللام و قرأ الباقون «حُلِيِّهِمْ» بضمالحاء و كسر اللام.

الحجة‏‏

من قرأ بضم الحاء فإنه جمع حلي نحو ثدي وثدي و جمعه لأنه أضافه إلى جمع و من قرأبكسر الحاء أتبع الكسرة الكسرة و كرهالخروج من الضمة إلى الكسرة و أجري مجراهفي قسي و نحوه و من قرأ حليهم فلأنه اسم جنسيقع على القليل و الكثير.

اللغة‏‏

الاتخاذ اجتباء الشي‏ء لأمر من الأمورفهؤلاء: اتخذوا العجل للعبادة و الحلي مااتخذ للزينة من الذهب و الفضة و يقال حليالشي‏ء في عيني يحلي حلي و حلا في فمي يحلوحلاوة. و حليت الرجل تحلية إذا وصفته بماترى منه و تحلى بكذا تزين به و تحسن و الجسدجسم الحيوان مثل البدن و هو روح و جسدفالروح ما لطف و الجسد ما كثف و الجسم يقععلى جسد الحيوان و غيره من الجمادات والخوار صوت الثور و هو صوت غليظ و بناءفعال يدل على الآفة نحو الصراخ و السكات والعطاس.

الإعراب‏‏

موضع من حليهم نصب تقديره اتخذوا حليهمعجلا و جسدا بدل من عجل.

المعنى‏‏

ثم عاد الكلام إلى قصة بني إسرائيل و ماأحدثوه عند خروج موسى (ع) إلى ميقات ربهفقال سبحانه «وَ اتَّخَذَ قَوْمُ مُوسى‏»يعني السامري و من جرى على طريقته و قيليعني جميعهم لأن منهم من ساق العجل و منهممن عبده و منهم من لم ينكر و إنما أنكر

/ 438