قوله تعالى : ولما وردماء وجد عليه امة الى فقير - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ولما وردماء وجد عليه امة الى فقير

جاريتين في ناحية و معهما غنيمات لا تدنوان من البئر فقال لهما : ما لكما لا تستقيان ؟ فقالتا كما حكى الله عز و جل : لا نسقى حتى يصدر الرعاء و ابونا شيخ كبير فرحمهما موسى عليه السلام ودنا من البئر فقال لمن على البئر : أسقى لي دلوا و لكم دلوا و كان الدلو يمده عشرة رجال ، فاستقى وحده دلوا لمن على البئر و دلوا لبنتي شعيب عليه السلام و سقى أغنامهما ثم تولى إلى الظل فقال رب انى لما أنزلت إلى من خير فقير كان شديد الجوع ، قال أمير المؤمنين عليه السلام كان موسى كليم الله حيث سقي لهما ثم تولى إلى الظل فقال : رب انى لما أنزلت إلى من خير فقير : و الله ما سأل الله عز و جل الا خبزا يأكله لانه كان يأكله بقلة الارض ، و لقد رأوا خضرة البقل في صفاق بطنه ( 1 ) من هزاله .

38 - في الكافى على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عمن ذكره عن أبى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل حكاية عن موسى عليه السلام ( رب انى لما أنزلت إلى من خير فقير ) قال : سأل الطعام .

39 - في تفسير العياشي عن حفص بن البخترى عن أبى عبد الله عليه السلام في قول موسى لفتاه : ( آتنا غداءنا و قوله : رب انى لما أنزلت إلى من خير فقير ) قال : انما عني الطعام ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : ان موسى لذو جوعات .

40 - عن ليث بن سليم عن أبى جعفر عليه السلام شكى موسى إلى ربه الجوع في ثلاثة مواضع : ( آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا ( لاتخذت عليه اجرا ) ( لما أنزلت الي من خير فقير ) .

41 - في نهج البلاغة قال عليه السلام : و ان شئت ثنيت بموسى كليم الله صلوات الله عليه اذ يقول : ( انى لما أنزلت الي من خير فقير ) و الله ما سأله الا خبزا يأكله لانه كان يأكل بقلة الارض ، و لقد كانت خضرة البقل ترى من شفيف صفاق بطنه لهزاله و تشذب لحمه ( 2 ) .

1 - الصفاق : الجلد الباطن الذي فوقه الجلد الظاهر من البطن .

2 - تشذب اللحم : تفرقه

/ 635