قوله تعالى : ووصينا الانسان بوالديه حملته امه . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ووصينا الانسان بوالديه حملته امه . . .

بالله شيئا و ان حرقت بالنار و عذبت الا و قلبك مطمئن بالايمان ، و والديك فأطعمهما و برهما حيين كانا أو ميتين ، و ان أمراك أن تخرج من أهلك و مالك فافعل ، فان ذلك من الايمان .

29 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد و على بن محمد عن صالح بن ابى حماد جميعا عن الوشا عن احمد بن عائذ عن ابى خديجة سالم بن مكرم عن معلى بن خنيس عن أبي عبد الله عليه السلام قال : جاء رجل و سأل النبي صلى الله عليه و اله عن بر الوالدين فقال : أبرر امك أبرر امك أبرر امك ، أبرر اباك أبرر اباك أبرر اباك ، و بدء بالام قبل الاب .

30 - على بن إبراهيم عن ابيه عن ابن ابى عمير عن على بن عقبة عن عمر بن يزيد قال : سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول : شكر كل نعمة و ان عظمت ان يحمد الله عز و جل .

31 - عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن إسمعيل بن مهران عن سيف بن عميرة عن أبى بصير قال : قلت لابى عبد الله عليه السلام : هل للشكر حد إذا فعله العبد كان شاكرا ؟ قال : نعم قلت : ما هو ؟ قال يحمد الله على كل نعمة عليه في أهل و مال ، و ان كان فيما أنعم عليه في ماله حق أداه ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

32 - أبو علي الاشعرى عن عيسى بن أيوب عن على بن مهزيار عن القاسم بن محمد عن اسماعيل بن ابى الحسن عن رجل عن ابى عبد الله عليه السلام قال : من أنعم الله عليه بنعمة فعرفها بقلبه فقد ادى شكرها .

33 - على عن ابيه عن ابن ابى عمير عن ابى عبد الله صاحب السابرى فيما أعلم أو غيره عن أبى عبد الله عليه السلام قال : أوحى الله عز و جل إلى موسى عليه السلام : يا موسى اشكرنى حق شكرى فقال : يا رب و كيف اشكرك حق شكرك و ليس من شكر أشكرك به الا و أنت أنعمت به على ؟ قال : يا موسى ألان شكرتني حين علمت ان ذلك منى .

34 - في عيون الاخبار باسناده إلى الرضا عليه السلام حديث طويل و فيه يقول عليه السلام : و امر بالشكر له و للوالدين ، فمن لم يشكر والديه لم يشكر الله تعالى .

35 - و باسناده إلى محمود بن أبى البلاد قال : سمعت الرضا عليه السلام يقول : من لم يشكر المنعم من المخلوقين لم يشكر الله عز و جل .

/ 635