قوله تعالى : انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت . .

فنشدتك الله هل قالت لك : اذهب بكتابي هذا فادفعه اليه ظاعنا أو مقيما اما انك ان رأيته رأيته راكبا على بغلة رسول الله صلى الله عليه و اله متنكبا قوسه معلقا كنانته بقربوس سرجه أصحابه به خلفه كأنهم طير صواف فتعطيه كتابي هذا ؟ قال : أللهم نعم ، قال : فنشدتك الله هل قالت لك : ان عرض عليك طعامه و شرابه فلا تناولن منه شيئا فان فيه السحر ؟ قال : أللهم نعم ، قال : فتبلغ عني ؟ قال : قال أللهم نعم فانى قد اتيتك و ما في الارض خلق أبغض إلى منك و أنا الساعة ما في الارض خلق أحب إلى منك فمرنى بما شئت ، قال : ارجع إليها بكتابي هذا و قل لها : ما أطلعت الله و لا رسوله حيث أمرك بلزوم بيتك فخرجت ترددين في العساكر ، و قل لهم : ما أنصفتم الله و لا رسوله خلفتم حلائلكم في بيوتكم و أخرجتم حليلة رسول الله صلى الله عليه و اله ، قال : فجاء بكتابه إليها و أبلغها مقالته ثم رجع اليه فأصيب بصفين ، فقالوا : ما نبعث اليه بأحد الا أفسده علينا .

83 - في كتاب علل الشرائع أبى رضى الله عنه قال : حدثني سعد بن عبد الله عن محمد بن اسماعيل عن عيسى عن محمد بن أبى عمير عن حماد بن عيسى عن حماد بن عيسى عن حريز بن عبد - الله عن زرارة بن أعين عن أبى جعفر عليه السلام قال : قلت له : المرأة عليها أذان و اقامة ؟ فقال : ان كان تسمع أذان القبيلة فليس عليها أكثر من الشهادتين ، لان الله تبارك و تعالى قال للرجال : ( أقيموا الصلوة ) و قال للنساء : و أقمن الصلوة و آتين الزكوة و أطعن الله و رسوله و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

84 - في تفسير على بن إبراهيم و فى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله عز و جل انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا قال : نزلت هذه الاية في رسول الله و على بن أبى طالب و فاطمة و الحسن و الحسين صلوات الله عليهم ، و ذلك في بيت ام سلمة زوج النبي فدعا رسول الله صلى الله عليه و اله عليا ( أمير المؤمنين خ ل ) و فاطمة و الحسن و الحسين صلوات الله عليهم ثم ألبسهم كساء له خيبريا ( 1 ) و دخل معهم فيه ، ثم قال : أللهم هؤلاء أهل بيتي وعدتني فيهم مما وعدتني ، أللهم اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا ، فقالت ام سلمة : و انا معهم يا رسول الله ؟ قال :

1 - و فى بعض النسخ ( حبر يا مكان خيبريا ) .

/ 635