قوله تعالى : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا . . .

74 - في أصول الكافى الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن محمد بن جمهور عن حماد بن عيسى عن عبد المؤمن عن سالم قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عز و جل : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه و منهم مقتصد و منهم سابق بالخيرات باذن الله قال : السابق بالخيرات الامام ، و المقتصد العارف للامام ، و الظالم لنفسه الذي لا يعرف الامام .

75 - الحسين عن المعلى عن الوشا عن عبد الكريم عن سليمان بن خالد عن أبى عبد الله عليه السلام قال : سألته عن قول الله تعالى : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) فقال : اى شيء تقولون أنتم ؟ قلت : نقول انها في الفاطميين قال : ليس حيث تذهب ، ليس يدخل في هذا من اشار بسيفه و دعا الناس إلى خلاف فقلت : اى شيء الظالم لنفسه ؟ قال : الجالس في بيته لا يعرف الامام و المقتصد العارف بحق الامام و السابق بالخيرات الامام .

76 - الحسين بن محمد عن معلى عن الحسن عن أحمد بن عمر قال : سألت ابا الحسن الرضا عليه السلام عن قول الله عز و جل : ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا الاية قال : فقال : ولد فاطمة عليها السلام ( و السابق بالخيرات ) الامام و ( المقتصد ) العارف بالامام و الظالم لنفسه ) الذي لا يعرف الامام .

77 - محمد بن يحيى عن أحمد بن أبى زاهر أو غيره عن محمد بن حماد عن أخيه أحمد بن حماد عن إبراهيم عن أبى الحسن الاول عليه السلام انه قال : و قد أورثنا نحن هذا القرآن الذي فيه ما تسير به الجبال و تقطع به البلدان و تحيى به الموتى ، و نحن نعرف الماء تحت الهواء ، و ان في كتاب الله لا يأت ما يراد بها أمر الا ان يأذن الله به مع ما قد يأذن الله مما كتبه الماضون ، جعل الله لنا في ام الكتاب ان الله يقول : ( و ما من غائبة في السماء و الارض الا في كتاب مبين ثم قال : ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا ) فنحن الذين اصطفانا الله عز و جل ، و أورثنا هذا الكتاب فيه تبيان كل شيء .

78 - في بصائر الدرجات أحمد بن الحسن بن على بن فضال عن حميد بن المثنى عن أبى سلام المرعش عن سورة بن كليب قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله

/ 635