قوله تعالى : والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا . . .

ابن على بن الحسين و هو آخذ بشعره ، قال حدثني على بن الحسين و هو آخذ بشعره قال : حدثني الحسين بن على و هو آخذ بشعره قال : حدثني على بن أبى طالب و هو آخذ بشعره قال حدثني رسول الله صلى الله عليه و اله و هو آخذ بشعره فقال : من آذى شعرة منك فقد آذانى و من آذانى فقد آذى الله و من آذى الله فعليه لعنة الله .

239 - في تهذيب الاحكام الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عبد الله بن سنان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : أخر رسول الله صلى الله عليه و اله ليلة منن الليالي العشاء الاخرة ما شاء الله ، فجاء عمر فدق الباب فقال : يا رسول الله نام النساء نام الصبيان فخرج رسول الله صلى الله عليه و اله فقال ليس لكم ان تؤذوني و لا تأمروني انما عليكم ان تسمعوا و تطيعوا .

240 - في أصول الكافى الحسين بن محمد عن أحمد بن اسحق عن سعدان بن مسلم عن عبد الله بن سنان قال : كان رجل عند أبى عبد الله عليه السلام فقرأ هذه الاية : و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و اثما مبينا قال : فقال أبو عبد الله عليه السلام فما ثواب من ادخل عليه السرور ؟ فقلت : جعلت فداك عشر حسنات ؟ قال : اى و الله و ألف ألف حسنة .

241 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن ابى سنان عن منذر بن يزيد عن المفضل بن عمر قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : إذا كان يوم القيامة نادى مناد : اين الصدود لاوليائي ( 1 ) فيقوم قوم ليس على وجوههم لحم فيقال : هؤلاء الذين آذوا المؤمنين و نصبوا لهم و عاندوهم و عنفوهم في دينهم ثم يؤمر بهم إلى جهنم .

242 - في كتاب الخصال عن أبى حمزة الثمالي عن أبى جعفر عليه السلام قال الناس رجلان مؤمن و جاهل فلا تؤذي المؤمن و لا تجهل على الجاهل فتكون مثله .

243 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل : ( و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات يعنى عليا و فاطمة صلوات الله عليهما بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا

1 - صد عنه اى اعرض و صده عن الامر : منعه و صرفه عنه اى اين المعرضون عن الاولياء المعادون لهم أو أين المانعون لهم عن حقوقهم أو أين المستهزلان بهم قاله المولى الصالح قده .

/ 635