* سورة لقمان وفيها 120 حديثا - فضلها * قوله تعالى : ومن الناس من يشترى لهو الحديث . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

* سورة لقمان وفيها 120 حديثا - فضلها * قوله تعالى : ومن الناس من يشترى لهو الحديث . . .

إلى أنفسهم و يخبرونه باجتماعهم و يأمرونه بالخروج ، فقال له أبو جعفر : هذه الكتب ابتداءا منهم أو جواب ما كتبت به إليهم و دعوتهم اليه ؟ فقال : بل ابتداءا من القوم لمعرفتهم بحقنا و بقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه و اله ، و لما يجدون في كتاب الله عز و جل من وجوب مودتنا و فرض طاعتنا و لما نحن فيه من الضيق و الضنك و البلاء ، فقال له أبو جعفر : ان الطاعة مفروضة من الله عز و جل و سنة أمضاها في الاولين ، و كذلك يجريها في الاخرين ، و الطاعة لواحد منا و المودة للجميع ، و أمر الله يجرى لاوليائه بحكم موصول و قضاء مفصول ، و حتم مقضى ، و قدر مقدور ، و أجل مسمى لوقت معلوم ( فلا يستخفنك الذين لا يوقنون انهم لن يغنوا عنك من الله شيئا ) فلا تعجل فان الله لا يعجل لعجلة العباد ، و لا تسبقن الله فتعجلك البلية فتصرعك .

و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

بسم الله الرحمن الرحيم 1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى جعفر عليه السلام قال : من قرأ سورة لقمان في ليلة و كل الله به في ليلته ملائكة يحفظونه من إبليس و جنوده حتى يصبح ، فإذا قرأها بالنهار لم يزالوا يحفظونه من إبليس و جنوده حتى يمسى .

2 - في مجمع البيان ابى بن كعب عن النبي صلى الله عليه و اله قال : و من قرأ سورة لقمان كان له لقمان رفيقا يوم القيامة ، و أعطى من الحسنات عشرا بعدد من عمل بالمعروف و عمل المنكر .

3 - في كتاب معاني الاخبار حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن إبراهيم بن هاشم عن عبد الله بن المغيرة عن يحيى ابن عبادة عن أبى عبد الله عليه السلام قلت : قوله عز و جل : و من الناس من يشترى لهو الحديث قال : منه الغنا .

4 - في الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد

/ 635