* سورة الشورى وفيها 147 حديثا - فضلها * قوله تعالى : حم عسق . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

* سورة الشورى وفيها 147 حديثا - فضلها * قوله تعالى : حم عسق . . .

( سنريهم آياتنا في الافاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق قال : نريهم في أنفسهم المسخ ، و نريهم في الافاق انتقاض الافاق عليهم ، فيرون قدرة الله عز و جل في أنفسهم و فى الآفاق ، قلت له : حتى يتبين لهم أنه الحق ) قال : خروج القائم هو الحق عند الله عز و جل تراه الخلق لابد منه .

76 - في إرشاد المفيد على بن أبى حمزة عن أبى الحسن موسى عليه السلام في قوله ( سنريهم آياتنا في الآفاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ) قال : الفتن في آفاق الارض ، و المسخ في أعداء الحق .

77 - في مصابيح الشريعة قال الصادق عليه السلام : العبودية جوهرة كنهها الربوبية فما فقد من العبودية وجد في الربوبية ، و ما خفى في الربوبية أصيب في العبودية ، قال الله : ( سنريهم آياتنا في الآفاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أو لم يكف بربك أنه على كل شيء قدير ) اى موجود في غيبتك و حضرتك .

بسم الله الرحمن الرحيم 1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى أبى عبد الله قال ، من قرء حم عسق بعثه الله يوم القيمة و وجهه كالثلج أو كالشمس حتى يقف بين يدى الله عز و جل ، فيقول : عبدي أدمنت قراءة حم عسق و لم تدر ما ثوابها ، أما لو دريت ما هي و ما ثوابها لما مللت قراءتها و لكن سأجزيك جزاك ، أدخلوه الجنة و له فيها قصر من ياقوتة حمراء أبوابها و شرفها و درجها منها ، يرى ظاهرها من باطنها ، و باطنها من ظاهرها ، و ألف غلام من الغلمان المخلدين الذين وصفهم الله عز و جل .

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبي صلى الله عليه و اله من قرء سورة حم عسق كان ممن تصلى عليه الملائكة و يستغفرون له و يسترحمون .

3 - في كتاب معاني الاخبار باسناده إلى سفيان بن سعيد الثورى عن الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام : و أما حم عسق فمعناه الحكيم المثبت

/ 635