قوله تعالى : ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى احسن . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى احسن . .

56 - و روى أنس ان فتى من الانصار كان يصلى الصلوات مع رسول الله صلى الله عليه و اله و يرتكب الفواحش ، فوصف ذلك لرسول الله صلى الله عليه و اله : ان صلوته تنهاه يوما ما 57 - و عن جابر قال : قيل لرسول الله صلى الله عليه و اله : ان فلانا يصلى بالنهار و يسرق بالليل ؟ فقال : ان صلوته لتردعه .

58 و روى اصحابنا عن أبى عبد الله عليه السلام قال : من أحب أن يعلم قبلت صلوته أم لم تقبل فلينظر هل منعته صلوته عن الفحشاء و المنكر فبقدر ما منعته قبلت صلوته .

59 - في كتاب سعد السعود لا بن طاوس رحمه الله و قد روينا في الجزء الاول من كتاب المهمات و التتمات صفة الصلوة الناهية عن الفحشاء و المنكر .

60 - في تفسير على بن إبراهيم و فى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله : ( و لذكر الله اكبر ) يقول : ذكر الله لاهل الصلوة أكبر من ذكرهم إياه الا ترى انه يقول : اذكرونى أذكركم .

61 - في مجمع البيان و روى أصحابنا عن أبى عبد الله عليه السلام قال : ( و لذكر الله اكبر ) قال : ذكر الله عندما أحل و حرم .

62 - و عن معاذ بن جبل قال : سألت رسول الله صلى الله عليه و اله أى الاعمال أحب إلى الله ؟ قال : ان تموت و لسانك رطب من ذكر الله عز و جل .

63 - و قال صلى الله عليه و اله : يا معاذ ان السابقين الذين يسهرون بذكر الله عز و جل ، و من أحب ان يرتع في رياض الجنة فليكثر من ذكر الله عز و جل .

64 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله و روى عن النبي صلى الله عليه و اله انه قال : نحن المجادلون في دين الله على لسان سبعين نبيا .

65 - و قال أبو محمد الحسن العسكري عليه السلام : ذكر عند الصادق عليه السلام الجدال في الدين ، و أن رسول الله صلى الله عليه و اله و الائمة عليهم السلام قد نهوا عنه ، فقال الصادق عليه السلام : لم ينه عنه مطلقا و لكنه نهى عن الجدال بغير التي هى أحسن ، أما تسمعون الله يقول : و لا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتي هى أحسن قيل : يا ابن رسول الله ما الجدال بالتي

/ 635