قوله تعالى : ولقداخترنا هم على علم الى العزيز الرحيم - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ولقداخترنا هم على علم الى العزيز الرحيم

34 - في مجمع البيان و روى عن أنس عن النبي صلى الله عليه و اله قال : ما مؤمن الا و له باب يصعد منه عمله و باب ينزل منه رزقه ، فإذا مات بكيا عليه .

35 - فيمن لا يحضره الفقية بعد ان نقل حديثا عن الصادق عليه السلام قال ( ع ) : إذا مات المؤمن بكت عليه بقاع الارض التي كان يعبد الله عز و جل فيها ، و الباب الذي كان يصعد منه عمله و موضع سجوده .

قال عز من قائل : و لقد اخترناهم على علم على العالمين .

26 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام في هاروت و ماروت قال الامام الحسن بن على عليهما السلام : حدثني أبى عن أبيه عن جده عن الرضا عن آبائه عن على عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : ان الله عز و جل اختارنا معاشر آل محمد و اختار النبيين و اختار الملائكة المقربين ، و ما اختارهم الا على علم منه بهم أنهم لا يواقعون ما يخرجون به عن ولايته ، و ينقطعون به عن عصمته ، و ينقمون به إلى المستخفين بعذابه و نعمته .

37 - في مجمع البيان : أهم خير أم قوم تبع و روى سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه و اله أنه قال : لا تسبوا تبعا ، فانه كان قد أسلم .

38 - و روى الوليد بن صبيح عن أبى عبد الله عليه السلام قال : ان تبعا قال للاوس و الخزرج : كونوا هيهنا حتى يخرج هذا النبي صلى الله عليه و اله أما أنا فلو أدركته لخدمته و خرجت معه .

39 - في أصول الكافى احمد بن مهران رحمه الله عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني عن على بن اسباط عن إبراهيم بن عبد الحميد عن زيد الشحام قال : قال لي أبو عبد الله عليه السلام و نحن في الطريق في ليلة الجمعة : اقرأ فانها ليلة الجمعة قرآنا فقرأت : ان يوم الفصل ميقاتهم أجمعين يوم لا يغنى مولى عن مولى شيئا و لا هم ينصرون الا من رحم الله فقال أبو عبد الله عليه السلام : نحن و الله الذي استثنى الله فكنا نغنى عنهم .

40 - في روضة الكافى عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن احمد بن محمد بن سليمان عن أبيه عن أبى عبد الله عليه السلام أنه قال لابى بصير : يا أبا محمد و الله ما استثنى الله عز ذكره بأحد من أوصياء الانبياء و لا أتباعهم ما خلا أمير المؤمنين و شيعته فقال في كتابه و قوله





/ 635