قوله تعالى : حتى اذا جاءنا قال ياليت الى منتقمون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : حتى اذا جاءنا قال ياليت الى منتقمون

عبد الله عليه السلام قال : الفقر الموت الاحمر ، فقلت لابى عبد الله عليه السلام : الفقر من الدنيار و الدرهم ؟ فقال : لا ، و لكن من الدين .

47 - في كتاب الخصال فيما علم أمير المؤمنين عليه السلام أصحابه من الاربعمأة باب مما يصلح للمسلم في دينه و دنياه : من تصدى بالاثم أعشى عن ذكر الله تعالى ( 1 ) من ترك الاخذ عن امر الله بطاعته قيض ( 2 ) له شيطان فهو له قرين .

48 - في روضة الكافى خطبة لامير المؤمنين عليه السلام و هي خطبة الوسيلة يقول فيها عليه السلام : و لئن تقمصها دوني الاشقيان و نازعانى فيما ليس لهما بحق و ركباها ضلالة و اعتقلاها جهالة فلبئس ما عليه وردوا و لبئس ما لانفسهما مهدا يتلاعنان في دورهما و يتبرأ كل منهما من صاحبه ، يقول لقرينه إذا التقيا : يا ليت بيني و بينك بعد المشرقين فبئس القرين فيجيب الاشقى على رثوثة ( 3 ) ( يا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد اذ جاءني و كان الشيطان للانسان خذولا ) فانا الذكر الذي عنه صد .

49 - في تفسير على بن إبراهيم حدثنا جعفر بن أحمد قال : حدثنا عبد الكريم ابن عبد الرحيم عن محمد بن على عن محمد بن الفضيل عن ابى حمزة الثمالي عن ابى - جعفر عليه السلام قال : نزلت هاتين الآيتين هكذا قول الله عز و جل : ( حتى إذا جاءنا يعنى فلانا و فلانا يقول أحدهما لصاحبه حين يراه ( يا ليت بيني و بينك بعد المشرقين فبئس القرين ) فقال الله عز و جل لنبيه صلى الله عليه و اله : قل لفلان و فلان و اتباعهما لن ينفعكم اليوم اذ ظلمتم آل محمد صلوات الله عليه و عليهم حقهم انكم في العذاب مشتركون ) ثم قال لنبيه صلى الله عليه و اله : ا فأنت تسمع الصم أو تهدى العمي و من كان في ضلال مبين فاما نذهبن بك فانا منهم منتقمون يعنى من فلان و فلان .

50 - حدثني ابى عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود المنقري عن يحيى بن سعيد عن أبى عبد الله عليه السلام قال : فاما نذهبن بك الآية يا محمد صلى الله عليه و اله من مكة إلى

1 - اى أعرض عنه .

2 - قيض له اى قدر وهيأ له .

مأخوذ من المقايضة و هي المعاوضة ثم استعمل في الاستيلاء .

3 - رث الشيء رثاثة و رثوثة : بلى يقال فلان رث الهيئة اى باليها و خلقها .

/ 635