قوله تعالى : والله الذى ارسل الرياح فتثير سحابا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : والله الذى ارسل الرياح فتثير سحابا . . .

و عليه برنس ( 1 ) ذو ألوان فلما دنى من موسى خلع البرنس و قام إلى موسى فسلم عليه ، فقال له موسى : من أنت ؟ قال : انا إبليس ، قال : أنت فلا قرب الله دارك قال : انى انما جئت لاسلم لمكانك من الله فقال له موسى : فما هذا البرنس ؟ قال : به اختطف قلوب بني آدم ، فقال له موسى : فأخبرني بالذنب الذي إذا أذنبه ابن آدم استحوذت عليه ؟ قال : إذا أعجبته نفسه و استكثر عمله و صغر في عينه ذنبه .

33 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن العزرمي عن أبيه عن ابى إسحاق عن حارث الاعور عن أمير المؤمنين عليه السلام قال : سئل عن السحاب أين يكون ؟ قال يكون على شجر كثيف على ساحل البحر يأوى إليها ، فإذا أراد الله أن يرسله أرسل ريحا فأثاره و و كل به ملائكة يضربونه بالمخاريق و هو البرق فيرتفع .

34 - في روضة الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين ابن سعيد عن ابن العزرمي رفعه قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : و سئل عن السحاب أين يكون ؟ قال : يكون على شجر على كثيب على شاطئ البحر يأوى اليه ، فإذا أراد الله عز و جل أن يرسله أرسل ريحا فاثارته و و كل به ملائكة يضربونه بالمخاريق و هو البرق ، فيرتفع ثم قرأ هذه الاية : و الله الذي أرسل الرياح فتثير سحابا فسقناه إلى بلد ميت الاية و الملك اسمه الرعد .

قال عز من قائل : كذلك النشور .

35 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن ابن أبي عمير عن جميل بن دراج عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إذا أراد الله أن يبعث الخلق أمطر السماء على الارض أربعين صباحا فاجتمعت الاوصال ( 2 ) و نبتت اللحوم .

و فى امالى الصدوق رحمه الله مثله سواء .

36 - في مجمع البيان : و لله العزة جميعا روى أنس عن النبي صلى الله عليه و اله قال : ان ربكم يقول كل يوم : أنا العزيز فمن أراد عز الدارين فليطع العزيز .

37 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل اليه يصعد الكلم الطيب و العمل

1 - البرنس : كل ثوب رأسه ملتزق به .

2 - قال الجوهرى : الاوصال : المفاصل و قال غيره : مجتمع العظام

/ 635