قوله تعالى : انما امره اذاأراد شيئا ان يقول له كن فيكون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : انما امره اذاأراد شيئا ان يقول له كن فيكون

به ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

92 و عن يعقوب بن جعفر عن أبى إبراهيم عليه السلام أنه قال : و لا احده يلفظ بشق فم و لكن كما قال الله عز و جل : انما امره إذا أراد شيئا ان يقول له كن فيكون بمشيته من تردد في نفس ! 93 - في نهج البلاغة يقول لما أراد كونه : كن فيكون لا بصوت يفرع و لا نداء يسمع ، و انما كلامه سبحانه فعل منه أنشأه و مثله لم يكن من قبل ذلك كائنا ، و لو كان قديما لكان الها ثانيا .

94 - و فيه ايضا يقول و لا يلفظ و يريد و لا يضمر .

95 - و فيه ايضا يريد بلا همة 96 - في كتاب الاهليلجة المنقول عن الصادق عليه السلام ان الارادة من العباد الضمير و ما يبدو بعد ذلك من الفعل ، و اما من الله عز و جل فالإِرادة للفعل احداثه انما يقول له كن فيكون بلا تعب و لا كيف .

97 - في أصول الكافى محمد بن يحيى العطار عن أحمد بن محمد بن عيسى الاشعرى عن الحسين بن سعيد الاهوازي عن النضر بن سويد عن عاصم بن حميد عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قلت : لم يزل الله مريدا ؟ قال : ان المريد لا يكون الا المراد معه لم يزل عالما قادرا ، ثم أراد .

98 - احمد بن إدريس عن محمد بن عبد الجبار عن صفوان بن يحيى قال : قلت لابى الحسن عليه السلام : أخبرني عن الارادة من الله و من الخلق ؟ قال : فقال : الارادة من الخلق الضمير و ما يبدو لهم بعد ذلك من الفعل و اما من الله فارادته احداثه لا ذلك لانه لا يروى و لا يهم و لا يتفكر و هذه الصفات منفية عنه و هي صفات الخلق ، فارادة الله الفعل لا ذلك ( يقول له كن فيكون ) بلا لفظ و لا نطق بلسان ، و لا همة و لا تفكر ، و لا كيف لذلك كما أنه لا كيف له 99 - في عيون الاخبار في باب مجلس الرضا عليه السلام مع أهل الاديان و المقالات في التوحيد كلام للرضا عليه السلام مع عمران يقول فيه : و اعلم أن الابداع و المشية و الارادة

/ 635