قوله تعالى : وبرزت الجحيم للغاوين الى المجرمون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وبرزت الجحيم للغاوين الى المجرمون

و انما أراد بالزهد في الدنيا لتفزع قلوبهم إلى الاخرة .

48 - و باسناده إلى الحسن بن الجهم عن أبى الحسن عليه السلام قال : قال : التواضع أن تعطى الناس ما تحب أن تعطاه .

49 - و فى آخر قال : قلت : ما حد التواضع الذي إذا فعله العبد كان متواضعا ؟ فقال : التواضع درجات ، منها أن يعرف المرء قدر نفسه فينزلها منزلتها بقلب سليم لا يحب أن يأتى إلى أحد الا مثل ما يؤتى اليه ، ان راى سيئة درأها بالحسنة ، كاظم الغيظ عاف عن الناس و الله يحب المحسنين .

50 - في مجمع البيان و روى عن الصادق عليه السلام انه قال : هو القلب الذي سلم من حب الدنيا ، و يؤيده قول النبي صلى الله عليه و اله : حب الدنيا رأس كل خطيئة .

51 - في مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام صاحب النية الصادقة صاحب القلب السليم ، لان سلامة القلب من هو اجس المذكورات .

تخلص النية لله في الامور كلها قال الله تعالى : يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم 52 - في أصول الكافى على بن محمد عن بعض اصحابه عن آدم بن اسحق عن عبد الرزاق بن مهران عن الحسين بن ميمون عن محمد بن سالم عن أبى جعفر عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام : و أنزل في طسم و برزت الجحيم للغاوين و قيل لهم اين ما كنتم تعبدون من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون فكبكبوا فيها هم و الغاوون و جنود إبليس أجمعون جنود إبليس ذريته من الشياطين و ما اضلنا الا المجرمون يعنى المشركين الذين اقتدوا بهم هؤلاء فاتبعوهم على شركهم ، و هو قوم محمد صلى الله عيله و اله ليس فيهم من اليهود و النصارى احد ، و تصديق ذلك قول الله عز و جل : ( كذبت قبلهم قوم نوح .

كذب أصحاب الايكة .

كذبت قوم لوط ليس هم اليهود الذين قالوا : عزير ابن الله ، و لا النصارى الذين قالوا المسيح ابن الله ، سيدخل الله اليهود و النصارى النار ، و يدخل كل قوم باعمالهم ، و قولهم : ( و ما اضلنا الا المجرمون ) اذ دعونا إلى سبيلهم ذلك قول الله عز و جل فيهم حين جمعهم إلى النار قالت أوليهم لاخراهم ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا

/ 635