قوله تعالى : واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه . . .

الله ، و ظلم لا يغفره و ظلم لا يدعه الله ، فاما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك و اما الظلم الذي يغفره فظلم الرجل نفسه فيما بينه و بين الله ، فاما الذي لا يدعه فالمدائنة بين العباد .

قال عز من قائل : و وصينا الانسان بوالديه إلى قوله : ان اشكر لي و لوالديك 24 - في من لا يحضره الفقية في الحقوق المروية عن زين العابدين عليه السلام و أما حق امك ان تعلم انها حملتك حيث لا يحتمل أحد أحدا و اعطتك من ثمرة قلبها ما لا يعطى احد احدا و وقتك بجميع جوارحها و لم تبال ان تجوع و تطعمك و تعطش و تسقيك و تعرى و تكسوك و تضحى و تظلك و تهجر النوم لاجلك و وقتك الحر و البرد ليكون لها فانك لا تطيق شكرها الا بعون الله و توفيقه ، و اما حق ابيك فان تعلم انه أصلك فانك لولاه لم تكن ، فمهما رأيت من نفسك ما يعجبك فاعلم ان أباك أصل النعمة عليك فيه ، فأحمد الله و اشكره على قدر ذلك ، و لا قوة الا بالله .

25 - في أصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن معمر بن خلاد قال : قلت لابى الحسن الرضا عليه السلام : ادعو لوالدي ان كانا لا يعرفان الحق ؟ قال : ادع لهما و تصدق عنهما ، و ان كانا ناحيين لا يعرفان الحق فدارهما ، فان رسول الله صلى الله عليه و اله قال : ان الله بعثني بالرحمة لا بالعقوق .

26 - على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبى عمير عن هشام بن سالم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و اله فقال : يا رسول الله من أبر ؟ قال : امك ، قال : ثم من ؟ قال : امك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أباك .

27 - و باسناده إلى محمد بن مروان قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : ما يمنع الرجل منكم أن يبر والديه حيين و ميتين يصلى عنهما ، و يتصدق عنهما و يحج عنهما و يصوم عنهما ، فيكون الذي صنع لهما و له مثل ذلك ، فيزيده الله عز و جل ببره وصلته خيرا كثيرا .

28 - ابن محبوب عن خالد بن نافع البجلى عن محمد بن مروان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : ان رجلا أتى النبي صلى الله عليه و اله فقال : يا رسول الله أوصني ، فقال : لا تشرك

/ 635