قوله تعالى : فبشر ناه بغلام حليم - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : فبشر ناه بغلام حليم

الساعة ان أعظمك و اهابك و ان أقدمك امامى و أمشي خلفك إجلالا لك ، فقال له الملك أوحى إليك بهذا ؟ فقال له إبراهيم : نعم ، قال له الملك : أشهد أن الهك لرفيق حليم كريم وانك ترغبنى في دينك ، و ودعه الملك فسار إبراهيم حتى نزل بأعلى الشامات و خلف لوطا في ادنى الشامات ثم ان إبراهيم عليه السلام لما أبطى عليه الولد قال لسارة : لو شئت لبعتينى هاجر لعل الله أن يرزقنا منها ولدا فيكون لنا خلفا ، فابتاع إبراهيم عليه السلام هاجر من سارة فولدت إسمعيل عليه السلام .

64 - في كتاب التوحيد عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام و قد سأله رجل عما اشتبه عليه من الايات و قد أعلمتك ان رب شيء من كتاب الله عز و جل تأويله تنزيله ، و لا يشبه كلام البشر و سأنبك بطرف منه فتكتفى انشاء الله ، من ذلك قول إبراهيم عليه السلام : ( انى ذاهب إلى ربي سيهدين ) فذهابه إلى ربه بوجهه اليه عبادة و اجتهادا و قربة إلى الله عز و جل ، ألا ترى ان تأويله تنزيله ؟ .

65 - في مجمع البيان و روى العياشي باسناده عن يزيد بن معاوية العجلي قال : قلت لابى عبد الله عليه السلام : كم كان بين بشارة إبراهيم بإسماعيل عليه السلام و بين بشارته بإسحاق ؟ قال : كان بين البشارتين خمس سنين ( 1 ) قال الله سبحانه : فبشرناه بغلام حليم يعنى إسمعيل و هي أول بشارة بشر الله بها إبراهيم في الولد ، الحديث و ستقف عليه بتمامه انشاء الله .

66 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى محمد بن القاسم و غيره عن أبى - عبد الله عليه السلام قال : ان سارة قالت لابراهيم يا إبراهيم قد كبرت فلو دعوت الله أن يرزقك ولدا تقرعيننابه فان الله قد اتخذك خليلا و هو مجيب لدعوتك ان شاء ؟ قال : فسئل إبراهيم ربه أن يرزقه غلاما عليما ، فأوحى الله عز و جل اليه : انى واهب لك غلاما حليما ثم أبلوك بالطاعة لي ، قال أبو عبد الله عليه السلام : فمكث إبراهيم بعد البشارة ثلاث سنين ثم جاءته البشرى من الله عز و جل ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

67 - في عيون الاخبار حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال : أخبرنا أحمد بن

1 - كذا في الاصل و يوافقه المصدر ايضا لكن في نسخة ( خمسون بدل خمس ) .





/ 635