قوله تعالى : قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومى الى مظلمون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومى الى مظلمون

فقال لي : [ لا ] لقد كان مؤمن آل فرعون منكع الاصابع ( 1 ) فكان يقول هكذا - و يمد بيده - و يقول : ( يا قوم اتبعوا المرسلين و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة 41 - في امالى الصدوق باسناده إلى عبد الرحمن بن أبى ليلي رفعه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين الذي يقول : فاتبعوا المرسلين اتبعوا من لا يسئلكم اجرا و هم مهتدون ) و حزقيل مؤمن آل فرعون ، و على ابن أبي طالب و هو أفضلهم .

42 - في جوامع الجامع : قال يا ليت قومى يعلمون بما غفر لي ربي و جعلني من المكرمين و ورد في حديث مرفوع أنه نصح قومه حيا و ميتا .

43 - و روى عن على بن الحسين زين العابدين عليه السلام يا حسرة على العباد على الاضافة إليهم لاختصاصها بهم من حيث انها موجهة إليهم .

44 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله : سبحان الذي خلق الازواج كلها مما تنبت الارض و من أنفسهم و مما لا يعلمون قال : فانه حدثني أبى عن النضر بن سويد عن الحلبي عن أبى عبد الله عليه السلام قال : ان النطفة تقع من السماء إلى الارض على النبات و الثمر و الشجر ، فيأكل الناس منه و البهائم فيجرى فيهم .

45 - في روضة الكافى على بن محمد عن على بن العباس عن على بن حماد عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبى جعفر عليه السلام قال : فضرب الله مثل محمد صلى الله عليه و اله الشمس و مثل الوصي القمر ، و هو قول الله عز و جل : ( جعل الشمس ضياءا و القمر نورا و قوله : و آية لهم الليل نسلخ منها النهار فإذا هم مظلمون و قوله عز و جل : ذهب الله بنورهم و تركهم في ظلمات لا يبصرون ) يعنى قبض محمد صلى الله عليه و اله و ظهرت الظلمة فلم يبصروا أفضل أهل بيته ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

46 - في الكافى على بن محمد و محمد بن الحسن عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن أبى ولاد قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : ان الله خلق حجابا من ظلمة مما يلى

1 - المكنع .

هو الذي وقعت أصابعه .





/ 635