قوله تعالى : والذين اذا انفقوا لم يسرفوا . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : والذين اذا انفقوا لم يسرفوا . .

93 - في مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام في كلام طويل : و لا يعرف ما في معنى حقيقة التواضع الا المقربون من عباده ، المتصلون بوحدانيته ، قال الله تعالى : ( و عباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ) .

94 - في كتاب المناقب لا بن شهر آشوب كان إبراهيم بن المهدي شديد الانحراف عن أمير المؤمنين عليه السلام ، فحدث المأمون يوما فقال : رأيت عليا عليه السلام في النوم فمشيت معه حتى جئنا قنطرة ، فذهب يتقدمنى لعبورها فأمسكته و قلت له : انما أنت رجل تدعى هذا الامر بإمرأة و نحن أحق به منك ، فما رأيته بليغا في الجواب قال : واى شيء قال لك ؟ قال : ما زادني على أن قال : سلاما سلاما ، فقال المأمون : قد و الله أجابك أبلغ جواب ، قال : كيف ؟ قال : عرفك انك جاهل لا تجاب قال الله تعالى : و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .

95 - في كتاب الخصال عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام : قال قال رسول الله صلى الله عليه و اله : كل عين باكية يوم القيامة الا ثلاثة أعين : عين بكت من خشية الله ، و عين غضت عن محارم الله ، و عين باتت ساهرة في سبيل الله .

96 - و فيه ايضا عن السكوني عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : لا سهر الا في ثلاث : متهجد بالقرآن ، أو في طلب العلم ، أو عروس تهدى إلى زوجها .

97 - في تفسير على بن إبراهيم و في رواية ابى الجارود عن ابى جعفر عليه السلام في قوله تعالى : ان عذابها كان غراما يقول : ملازما لا يفارق .

و قوله عز و جل : و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا و الاسراف الانفاق في المعصية في حق ( و لم يقتروا ) لم يبخلوا عن حق الله عز و جل و كان بين ذلك قواما القوام العدل و الانفاق فيما أمر الله به .

98 - في تفسير العياشي عن الحلبي عن بعض أصحابنا عنه قال : قال أبو جعفر





/ 635