قوله تعالى : قل سيروا فى الارض فانظروا الى يستبشرون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قل سيروا فى الارض فانظروا الى يستبشرون

أخبرنا احمد بت إدريس قال : حدثنا احمد بن محمد بن على بن النعمان عن ابن مسكان عن ميسر عن أبى جعفر عليه السلام قال : قلت : ( ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ) قال : ذلك و الله يوم قالت الانصار : منا أمير و منكم أمير .

83 - في روضة الكافى محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن على بن النعمان عن ابن مسكان عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه عليه السلام في قوله عز و جل : ( ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت أيدي الناس ) قال : ذاك و الله حين قالت الانصار : منا أمير و منكم أمير .

84 - محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن خالد و الحسين ابن سعيد جميعا عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن عبد الله بن مسكان عن زيد بن الوليد الخثعمى عن أبى الربيع الشامي قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز و جل : سيروا في الارض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم فقال : عني بذلك اى أنظروا في القرآن ، فاعلموا كيف كان عاقبة الذين من قبلكم و ما أخبركم عنه 85 - في مجمع البيان و من عمل صالحا فلانفسهم يمهدون اى يوطنون لانفسهم منازلهم إلى قوله : و روى منصور بن حازم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : ان العمل الصالح ليسبق صاحبه إلى الجنة فيمهد له كما يمهد لاحدكم خادمه فراشه .

86 - و جاءت الرواية عن ام الدرداء انها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و اله يقول : ما من إمرء مسلم يرد عن عرض أخيه الا كان حقا على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة ، ثم قرء و كان حقا علينا نصر المؤمنين .

87 - في من لا يحضره الفقية و روى ابن أبى عمير عن ابى زياد النهدي عن عبد الله بن وهب عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام قال : حسب المؤمن نصرة أن يرى عدوه يعمل بمعاصى الله عز و جل .

88 - في تفسير على بن إبراهيم و يجعله كسفا قال : بعضه على بعض .

89 - في مجمع البيان فترى الودق يخرج من خلاله و روى عن أبى عبد الله عليه السلام من خلله .

90 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام في وصف الامامة و

/ 635