قوله تعالى : وكذلك أنزلنا اليك الكتاب الى المبطلون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وكذلك أنزلنا اليك الكتاب الى المبطلون

صلى الله عليه و اله ؟ قال الصادق عليه السلام : مهما ظننت برسول الله من شيء فلا تظنن به مخافة الله تعالى أ ليس الله قال : ( و جادلهم بالتي هى أحسن و قل يحييها الذي أنشأها أول مرة ) لمن ضرب الله مثلا فتظن ان رسول الله صلى الله عليه و اله خالف ما أمره الله به فلم يجادل ما أمره به ، و لم يخبر عن أمر الله بما أمره أن يخبره به .

66 - في أصول الكافى على بن إبراهيم عن أبيه عن بكر بن صالح عن القاسم بن بريد قال : حدثنا أبو عمرو الزبيرى عن أبى عبد الله عليه السلام و ذكر حديثا طويلا قال فيه عليه السلام بعد ان قال : ان الله تبارك و تعالى فرض الايمان على جوارج ابن آدم و قسمه عليها و فرقه فيها : و فرض الله على اللسان القول و التعبير عن القلب بما عقد عليه و أقر به قال الله تبارك و تعالى : ( و قولوا للناس حسنا ) و قال : قولوا آمنا بالله و ما أنزل إلينا و ما أنزل إليكم و الهنا و الهكم واحد و نحن له مسلمون فهذا ما فرض الله على اللسان و هو عمله .

67 - في تفسير على بن إبراهيم و اما قوله : عز و جل : فالذين آتيناهم الكتاب يؤمنون به فهم آل محمد صلوات الله عليهم و من هؤلاء من يؤمن به يعنى أهل الايمان من أهل القبلة و قوله عز و جل : و ما يجحد بآياتنا يعنى ما يجحد بأمير المؤمنين صلوات الله عليه و الائمة صلوات الله عليهم الا الكافرون .

68 - و قال على بن إبراهيم رحمه الله في قوله عز و جل : و ما كنت تتلوا من قبله من كتاب و لا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون و هو معطوف على قوله تعالى في سورة الفرقان : ( اكتتبها فهي تملى عليه بكرة و أصيلا ) فرد الله عليهم فقال : كيف تدعون ان الذي تقرأه أو تخبر به تكتبه عن غيرك و أنت ما كنت تتلوا من قبله من كتاب و لا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون اى شكوا .

69 - في عيون الاخبار في باب مجلس للرضا عليه السلام مع أهل الاديان و المقالات في التوحيد قال الرضا عليه السلام في اثناء المحاورات : و كذلك أمر محمد صلى الله عليه و اله و ما جاء به و أمر كل نبى بعثه الله ، و من آياته انه كان يتيما فقيرا راعيا أجيرا لم يتعلم كتابا و

/ 635