قوله تعالى : قالت احديهما يا ابت استأجره . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قالت احديهما يا ابت استأجره . . .

لا ننظر في اعجاز النساء ) ، فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين ) .

45 - في تفسير على بن إبراهيم متصل بقوله : ( من القوم الظالمين ) قالت احدى بنات شعيب : يا أبت استاجره ان خير من استاجرت القوي الامين فقال لها شعيب : اما قوته فقد عرفتنيه انه يستقى الدلو وحده ، فبم عرفت امانته ؟ فقالت : انه لما قال لي : تأخرى عني و دلينى على الطريق فانا من قوم لا ينظرون في أدبار النساء عرفت انه ليس من الذين ينظرون أعجاز النساء فهذه أمانته .

46 - في جوامع الجامع و روى ان الرعاة كانوا يضعون على رأس البئر حجرا لا يقله الا سبعة رجال و قيل : عشرة و قيل : أربعون فأقله وحده و سألهم دلوا فأعطوه دلوهم ، و كان لا ينزعها الا عشرة فاستقى بها وحده مرة واحدة ، فروى غنمهما و أصدرهما .

47 - في من لا يحضره الفقية و روى صفوان بن يحيى عن أبى الحسن عليه السلام في قول الله : ( يا ابت استأجره ان خير من استأجرت القوي الامين ) قال : قال لها شعيب : يا بنية هذا قوى قد عرفتيه برفع الصخرة ، الامين من أين عرفتيه ؟ قالت : يا أبة انى مشيت قدامه فقال : أمشي من خلفى فان ضللت فأرشدينى إلى الطريق فانا قوم لا ننظر في أدبار النساء .

48 - في مجمع البيان قال أمير المؤمنين على عليه السلام : لما قالت المرأة هذا قال شعيب : و ما علملك بأمانته و قوته ؟ قالت : أما قوته فانه رفع الحجر الذي لا يرفعه كذا بكذا ، و اما امانته فانه قال لي : أمشي خلفى فانا أكره ان تصيب الريح ثيابك فتصف لي جسدك .

49 - و روى الحسن بن سعيد عن صفوان عن أبى عبد الله عليه السلام قال : سئل أيتهما التي قالت ان ابى يدعوك ؟ قال : التي تزوج بها ، قيل : فاى الاجلين قضى قال : أوفاهما و أبعدهما عشر سنين ، قيل : فدخل بها قبل أن يمضى الشرط أو بعد انقضائه ؟ قال : قبل أن ينقضى ، قيل له : فالرجل يتزوج المرئة و يشترط لابيها اجارة شهرين أ يجوز ذلك ؟ قال : ان موسى علم انه سيتم له شرطه ، قيل : كيف ؟ قال : علم انه سيبقى

/ 635