قوله تعالى : أمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه - تفسیر نور الثقلین جلد 4

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : أمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه

و بين الحاجب ثلاث جنان حتى ينتهى إلى أول باب ، فيقول للحاجب : ان على باب العرصة ألف ملك أرسلهم رب العالمين جاؤا يهنون ولي الله و قد سألوا أن يستأذن لهم فيقول الحاجب : انه ليعظم على ان استأذن لاحد على ولي الله و هو مع زوجته ، قال : و بين الحاجب و بين ولي الله جنتان ، فيدخل الحاجب على القيم فيقول له : ان على باب العرصة ألف ملك أرسلهم رب العالمين يهنون ولي الله فأعلموه مكانهم قال : فيعلمونه الخدام مكانهم ، قال : فيؤذن لهم فيدخلون على ولي الله و هو في الغرفة و لها ألف باب و على كل باب من أبوابها ملك موكل به ، فإذا أذن للملائكة بالدخول على ولي الله فتح كل ملك بابه الذي و كل به ، فيدخل كل ملك من باب من أبواب الغرفة فيبلغونه رسالة الجبار ، و ذلك قول الله : ( و الملائكة يدخلون عليهم من كل باب يعنى من أبواب الغرفة ( سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) و ذلك قوله : و إذا رأيت ثم رأيت نعيما و ملكا كبيرا ) يعنى بذلك ولي الله و ما هم فيه من الكرامة و النعيم و الملك العظيم و ان الملائكة من رسل الجبار ليستأذنون عليهم فلا يدخلون عليه الا باذن فذلك الملك العظيم .

و فى روضة الكافى مثله سندا و متنا الا أن في الروضة بعد قوله : ( و لا تمله ) فإذا فتربعض الفتور من ملالة نظر إلى عنقها الخ .

37 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى أبى سلام العبدي قال : دخلت على أبى عبد الله عليه السلام فقلت له : ما تقول في رجل يؤخر العصر متعمدا ؟ قال : يأتى يوم القيامة موترا أهله و ماله قال : قلت : جعلت فداك و ان كان من أهل الجنة ؟ قال : و ان كان من أهل الجنة قال : قلت : و ما منزله في الجنة ؟ قال : موترا أهله و ماله يتضيف أهلها ليس له فيها منزل .

38 - و باسناده إلى أبى بصير قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام : قال ان رسول الله قال الموتر أهله و ماله من ضيع صلوة العصر ، قلت : و ما الموتر أهله و ماله ؟ قال : لا يكون له أهل و لا مال في الجنة .

39 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل : ا فمن شرح الله صدره للاسلام فهو على نور من ربه قال : نزلت في أمير المؤمنين صلوات الله عليه .

/ 635