قوله تعالى : وجعلناهم أئمة يدعون الى النار الى مرسلين - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وجعلناهم أئمة يدعون الى النار الى مرسلين

74 - في جوامع الجامع و كل متكبر سوى الله عز و جل فاستكباره بغير الحق و هو جل جلاله المتكبر على الحقيقة اى البالغ في كبرياء الشأن قال عليه السلام فيما حكاه عن ربه عز و جل : الكبرياء ردائي و العظمة ازارى ، فمن نازعنى واحدا منهما ألقيته في النار .

75 - في أصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد و محمد بن الحسن عن محمد بن يحيى عن طلحة بن زيد عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قال : ان الائمة في كتاب الله عز و جل امامان : قال الله تبارك و تعالى : ( و جعلناهم أئمة يهدون بأمرنا ) لا بأمر الناس يقدمون أمر الله قبل أمرهم و حكم الله قبل حكمهم ، قال : و جعلناهم أئمة يدعون إلى النار يقدمون أمرهم قبل أمر الله و حكمهم قبل حكم الله ، و يأخذون بأهوائهم خلاف ما في كتاب الله عز و جل .

76 - في مجمع البيان و جاءت الرواية بالاسناد عن أبى سعيد الخدرى عن النبي صلى الله عليه و اله قال : ما أهلك الله قوما و لا قرنا و لا امة و لا أهل قرية بعذاب من السماء منذ أنزل التوارة على وجه الارض أهل القرية التي مسخوا قردة .

ألم تر ان الله تعالى قال : و لقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الاولى الاية 77 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار المتفرقة حديث طويل و فيه ان رسول الله صلى الله عليه و اله قال : لما بعث الله عز و جل موسى بن عمران عليه السلام و اصطفاه نجيا و فلق له البحر ، و نجى بني إسرائيل و أعطاه التوراة و الالواح ، راى مكانه من ربه عز و جل فقال : يا رب لقد أكرمتنى بكرامة لم تكرم بها احدا قبلى ، فقال الله جل جلاله : يا موسى أما علمت ان محمدا أفضل عندي من جميع مليكتى و جميع خلقى ؟ قال موسى : يا رب فان كان محمد أكرم عندك من جميع خلقك فهل في آل الانبياء أكرم من آلى ؟ قال الله جل جلاله : يا موسى أما علمت ان فضل آل محمد على جميع آل النبيين كفضل محمد على جميع المرسلين ؟ فقال موسى : يا رب فان كان آل محمد كذلك فهل في امم الانبياء عندك أفضل من أمتي ؟ ظللت عليهم الغمام و أنزلت

/ 635