قوله تعالى : ويعبدون من دون الله الى منيرا - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ويعبدون من دون الله الى منيرا

الحسن بن عثمان عن محمد بن الفضيل عن أبى حمزة قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله : و كان الكافر على ربه ظهيرا قال : تفسيرها في بطن القرآن على هو ربه في الولاية و الرب هو الخالق الذي لا يوصف .

82 - في تفسير على بن إبراهيم و اما قوله عز و جل : ( و كان الكافر على ربه ظهيرا قال على بن إبراهيم رحمه الله : قد يسمى الانسان ربا بهذا الاسم لغة كقوله تعالى : ( اذكرنى عند ربك ) و كل مالك يسمى ربه فقوله تعالى : و كان الكافر على ربه ظهيرا ) فقال : الكافر الثاني كان على أمير المؤمنين صلوات الله عليه ظهيرا .

83 - في روضة الكافى باسناده إلى عبد الله بن سنان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : ان الله عز و جل خلق الخير يوم الاحد ، و ما كان ليخلق الشر قبل الخير ، و فى يوم الاحد و الاثنين خلق الارضين ، و خلق أقواتها يوم الثلثاء و خلق السموات يوم الاربعاء و يوم الخميس ، و خلق أقواتها يوم الجمعة ، و ذلك قول الله عز و جل خلق السموالات و الارض و ما بينهما في ستة أيام 84 - في مجمع البيان و روى ان اليهود حكوا عن ابتداء خلق الاشياء بخلاف ما أخبر الله تعالى عنه فقال سبحانه : فاسأل به خبيرا .

85 - في تفسير على بن إبراهيم قوله عز و جل و إذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا و ما الرحمن قال : جوابه الرحمن علم القرآن خلق الانسان علمه البيان و فى رواية ابى الجارود عن ابى جعفر عليه السلام في قوله : تبارك و تعالى تبارك الذي جعل في السماء بروجا فالبروج الكواكب ، و البروج التي للربيع و الصيف الحمل و الثور و الجوزا و السرطان و الاسد و السنبلة ، و بروج الخريف و الشتاء الميزان و العقرب و القوس و الجدي و الدلو و الحوت ، و هي اثنا عشر برجا .

86 - في كتاب الاهليلجة قال الصادق عليه السلام في كلام طويل : و جعل فيها سراجا و قمرا منيرا يسبحان في فلك يدور بهما دائبين يطلعهما تارة و يوفلهما

/ 635