قوله تعالى : وجزاء سيئة الى من سبيل - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وجزاء سيئة الى من سبيل

و يشاورون الامام فيما يحتاجون اليه من أمر دينهم .

121 - في مجمع البيان : فمن عفى و اصلح فأجره على الله روى عن النبي صلى الله عليه و اله قال : إذا كان يوم القيمة نادى مناد : من كان أمره على الله فليدخل الجنة فيقال : من ذا الذي أجره على الله ؟ فيقال : العافون عن الناس فيدخلون الجنة بغير حساب .

122 - في أصول الكافى باسناده إلى أبى حمزة الثمالي عن على بن الحسين عليهما السلام قال : سمعته يقول : إذا كان يوم القيامة جمع الله تبارك و تعالى الاولين و الآخرين في صعيد واحد ثم ينادى مناد : أين أهل الفضل ؟ قال : فيقوم عنق من الناس فتلقاهم الملائكة فيقولون : و ما كان فضلكم ؟ فيقولون : كنا نصل من قطعنا و نعطى من حرمنا ، و نعفو عمن ظلمنا ، فيقال لهم : صدقتم أدخلوا الجنة .

123 - عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن جهم بن الحكم المدايني عن إسمعيل بن أبى زياد السكوني عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : عليكم بالعفو ، فان العفو لا يزيد العبد الا عزا فتعافوا يعزكم الله .

124 - في كتاب الخصال عن أبى عبد الله عليه السلام قال : ثلاث من كن فيه فقد إستكمل خصال الايمان ، من صبر على الظلم و كظم غيظه و احتسب و عفى و غفر ، كان ممن يدخله الله الجنة بغير حساب ، و يشفعه في مثل ربيعة و مضر .

125 - و فيه في الحقوق المروية عن على بن الحسين عليهما السلام : و حق من أساءك ان تعفو عنه ، و ان علمت أن العفو يضر انتصرت ، قال الله تبارك و تعالى : و لمن انتصر بعد ظلمه فاولئك ما عليهم من سبيل .

126 - عن أبى عبد الله عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : ثلاثة ان لم تظلمهم ظلموك : السفلة و الزوجة و المملوك .

127 - في تفسير على بن إبراهيم حدثنا جعفر بن محمد قال : حدثنا عبد - الكريم عن عبد الرحيم عن محمد بن على عن محمد بن الفضيل عن أبى حمزة الثمالي عن أبى جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : ( و لمن انتصر بعد ظلمه يعنى القائم صلوات الله عليه و اصحابه فاولئك ما عليهم من سبيل ) و القائم إذا قام انتصر من بني أمية و المكذبين و النصاب

/ 635