قوله تعالى : اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه . . .

الصالح يرفعه قال : كلمة الاخلاص و الاقرار بما جاء به من عند الله من الفرائض و الولاية ، يرفع العمل الصالح إلى الله عز و جل و عن الصادق عليه السلام انه قال : الكلم الطيب قول المؤمن لا اله الا الله محمد رسول الله على ولي الله و خليفة رسول الله ، قال : و العمل الصالح الاعتقاد بالقلب ، ان هذا هو الحق من عند الله لا شك فيه من رب العالمين .

38 - و في رواية أبى الجارود عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : ان لكل قول مصداقا من عمل يصدقه أو يكذبه ، فإذا قال ابن آدم و صدق قوله بعمله رفع قوله بعمله إلى الله ، و إذا قال و خالف عمله قوله رد قوله على عمله الخبيث و هوى به في النار .

39 - في كتاب التوحيد باسناده إلى زيد بن على عن أبيه سيد العابدين حديث طويل و فيه يقول سيد العابدين عليه السلام : و ان لله تبارك و تعالى بقاعا في سماواته ، فمن عرج به إلى بقعة منها فقد عرج به اليه ، ألا تسمع الله عز و جل يقول : ( تعرج الملائكة و الروح اليه و يقول عز و جل في قصة عيسى بن مريم عليه السلام : ( بل رفعه الله اليه ) و يقول عز و جل : اليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه ) .

و فى الفقية مثله سواء .

40 - في أصول الكافى على بن محمد و غيره عن سهل بن زياد عن يعقوب بن يزيد عن زياد القندي عن عمار الاسدى عن أبى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل : ( اليه يصعد الكلم الطيب و العمل الصالح يرفعه ) ولايتنا أهل البيت و أهوى بيده إلى صدره ، فمن لم يتولنا لم يرفع الله له عملا .

41 - في نهج البلاغة و لو لا إقرارهن ( 1 ) له بالربوبية و اذعانهن له بالطواغية ( 2 ) لما جعلهن موضعا لعرشه و لا مسكنا لملائكته ، و لا مصعدا للكلم الطيب و العمل الصالح من خلقه .

42 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث

1 - مرجع الضمير في قوله عليه السلام هو السماوات المذكور في كلامه ( ع ) قبيل ذلك .

2 - الطواعية : الطاعة يقال فلان حسن الطواعية لك اى حسن الطاعة لك .

/ 635