قوله تعالى : قال للملاء حوله ان هذا الساحر عليم - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قال للملاء حوله ان هذا الساحر عليم

لو امتنعت لم آمن أن يبعجوا ( 1 ) بالحراب بطني و يقضمنى الثعبانان ، هذا أكبر مما اعطى موسى ثعبان بثعبان موسى ، و زاد الله محمدا صلى الله عليه و اله ثعبانا و ثمانية أملاك معهم الحراب .

22 - في مجمع البيان و نزع يده فإذا هى بيضاء للناظرين إليها اى أخرج من كمه أو جيبه عاما على ما روى .

23 - في أصول الكافى احمد بن مهران رحمه الله عن محمد بن على عن الحسن بن منصور عن أخيه قال : دخلت على الرضا عليه السلام في بيت داخل في جوف بيت ليلا ، فرفع يده فكانت كأن في البيت عشرة مصابيح ، و استأذن عليه رجل فخلا يده ثم اذن له .

24 - في تفسير على بن إبراهيم : ثم قال فرعون للملاء حوله ان هذا الساحر عليم يريد ان يخرجكم من ارضكم بسحره فماذا تامرون إلى قوله تعالى : لميقات يوم معلوم فكان فرعون و هامان قد تعلما السحر ، و انما غلبا الناس بالسحر ، و ادعى فرعون الربوبية بالسحر .

فلما أصبح بعث في المدائن حاشرين ، مدائن مصر كلها و جمعوا ألف ساحر ، و اختار من ألف ، مأة و من المأة ثمانين ، فقال السحرة لفرعون قد علمت انه ليس في الدنيا أسحر منا ، فان غلبنا موسى فما يكون لنا عندك ؟ قال انكم إذا لمن المقربين عندي اشارككم في ملكى قالوا : فان غلبنا موسى و أبطل سحرنا علمنا ان ما جاء به ليس من قبل السحر و لا من قبل الحيلة آمنا به و صدقناه ، قال فرعون : ان غلبكم موسى صدقته انا ايضا معكم ، و لكن أجمعوا كيدكم اى حيلتكم قال : و كان موعدهم يوم عيد لهم ، فلما ارتفع النهار من ذلك اليوم و جمع فرعون الخلق و السحرة و كانت له قبة طولها في السماء ثمانون ذراعا ، و قد كانت لبست الحديد و الفولاذ المصقول .

فكانت إذا وقعت الشمس عليها لم يقدر أحد أن ينظر إليها من لمع الحديد و وهج الشمس ( 2 ) و جاء فرعون و هامان و قعدا عليها ينظران ، و أقبل موسى عليه السلام ينظر إلى السماء فقالت السحرة لفرعون : انا نرى رجلا ينظر إلى السماء و لن يبلغ سحرنا

1 - بعج بطنه بالسكين : شقه .

2 - وهج الشمس : حرها .

/ 635