قوله تعالى : ان اصحاب الجة اليوم فى شغل الى متكئون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : ان اصحاب الجة اليوم فى شغل الى متكئون

و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

64 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن ابن أبى عمير عن زيد النرسي عن عبيد بن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله صلوات الله عليه يقول : إذا أمات الله أهل الارض لبث كمثل ما خلق الله الخلق و مثل ما أماتهم و أضعاف ذلك ، ثم أمات أهل سمآء الدنيا ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ما أمات أهل الارض و أهل سماء الدنيا و أضعاف ذلك ثم أمات أهل السماء الثانية ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ما أمات أهل الارض و أهل السمآ الدنيا و السمآء الثانية و أضعاف ذلك ، ثم أمات أهل السماء الثالثة ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ما أمات أهل الارض و أهل السماء و الدنيا و السماء الثانية و الثالثة و أضعاف ذلك ، في كل سمآء مثل ذلك و أضعاف ذلك ، ثم أمات ميكائيل ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ذلك كله و أضعاف ذلك ، ثم أمات جبرئيل عليه السلام ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ذلك كله و أضعاف ذلك ثم أمات اسرافيل عليه السلام ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ذلك كله و أضعاف ذلك ثم أمات ملك الموت عليه السلام ، ثم لبث مثل ما خلق الله الخلق و مثل ذلك كله و أضعاف ذلك ثم يقول عز و جل : ( لمن الملك اليوم ؟ فيرد على نفسه لله الواحد القهار ) أين الجبارون ؟ و أين المتكبرون ؟ و أين الذين ادعوا معي الها آخر و نحوهم ؟ ثم يبعث الخلق قال عبيد بن زرارة : فقلت : ان هذا الامر كائن طولت ذلك ؟ فقال : أ رأيت ما كان هل علمت به ؟ فقلت : لا ، قال : فكذلك هذا ، و قوله عز و جل : ان أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون قال : في افتضاض العذاري فاكهون ، قال : يفاكهون النساء و يلاعبونهن .

65 - في مجمع البيان ( في شغل فاكهون ) و قيل : شغلوا بافتضاض العذاري عن ابن عباس و ابن مسعود و هو المروي عن الصادق عليه السلام ، قال : و حواجبهن كالاهلة ( 1 ) و أشفار أعينهن كقوادم النسور .

66 - في تفسير على بن إبراهيم و فى رواية ابى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله عز و جل : في ظلال على الارائك متكئون الارائك السرر عليها الحجال

1 - جمع الهلال

/ 635