قوله تعالى : سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : سنريهم آياتنا فى الآفاق وفى أنفسهم . . .

قوله تعالى : من عمل صالحا فلنفسه الى قنوط

71 - في عيون الاخبار باسناده إلى إبراهيم بن أبى محمود قال : سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام إلى ان قال ، و سألته عن الله عز و جل هل يجبر عباده على المعاصي فقال : لا ، بل يخيرهم و يمهلهم حتى يتوبوا ، قلت : فهل كلف عباده ما لا يطيقون ؟ فقال : كيف يفعل ذلك و هو يقول : و ما ربك بظلام للعبيد ؟ ثم قال عليه السلام : حدثني ابى موسى بن جعفر عن ابيه جعفر بن محمد عليهم السلام أنه قال : من زعم ان الله يجبر عباده على المعاصي أو يكلفهم ما لا يطيقون فلا تأكلوا ذبيحته و لا تقبلوا شهادته و لا تصلوا وراءه و لا تعطوه من الزكوة شيئا .

72 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله عز و جل : لا يسأم الانسان من دعاء الخير اى لا يمل و لا يعيى من أن يدعو لنفسه بالخير و ان مسه الشر فيؤس قنوط اى يائس من روح الله و فرجه .

73 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله روى عن موسى بن جعفر عن أبيه عن آبائه عن الحسن بن على عليهم السلام قال : ان يهوديا من يهود الشام و أحبارهم قال لعلى عليه السلام : فان هذا موسى بن عمران قد أرسله الله إلى فرعون و أراه الآية الكبرى قال له على عليه السلام : لقد كان كذلك و محمد صلى الله عليه و اله أرسله الله إلى فراعنة شتى مثل ابى جهل بن هشام و عتبة بن ربيعة ، و شيبة و أبى البخترى ، و النضر بن الحرث و أبى بن خلف ، و منبه و نبيه ابنى الحجاج ، و إلى الخمسة المستهزئين : الوليد بن المغيرة المخزومي ، و العامر بن وائل السهمي ، و الاسود بن عبد يغوث الزهرى ، و الاسود بن المطلب ، و الحارث ابن الطلا طلة ، فأراهم الايات في الافاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق .

74 - في روضة الكافى سهل بن زياد عن ابن فضال عن ثعلبة بن ميمون عن الطيار عن أبى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل : سنريهم آياتنا في الافاق و فى أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق قال : خسف و مسخ و قذف ، قال : قلت : ( حتى يتبين لهم ) قال : دع ذا ، ذاك قيام القائم .

75 - أبو علي الاشعرى عن محمد بن عبد الجبار عن الحسن بن على عن على بن أبى حمزة عن أبى بصير عن أبى عبد الله عليه السلام قال : سألته عن قول الله تبارك و تعالى :

/ 635