قوله تعالى : واذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : واذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا . . .

عن على بن أبى حمزة عن أبى بصير قال : سألت أبا جعفر عليه السلام عن كسب المغنيات ؟ فقال : التي يدخل عليها الرجال حرام ، و التى تدعى إلى الاعراس ليس به بأس ، و هو قول الله عز و جل : ( و من الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) .

5 - على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن ابى عمير عن على بن إسمعيل عن ابن مسكان عن محمد بن مسلم عن أبى جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : الغنا مما أوعد الله عز و جل عليه النار و تلا هذه الاية : ( و من الناس من يشترى لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله بغير علم و يتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين ) .

6 - ابن أبى عمير عن مهران بن محمد عن أبى عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول : الغنا مما قال الله : ( و من الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) .

7 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن الوشا قال : سمعت أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول : سئل أبو عبد الله عليه السلام عن الغنا فقال : هو قول الله عز و جل : ( و من الناس من يشترى لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله ) .

8 - على بن إبراهيم عن أبيه عن ابن ابى عمير عن مهران بن محمد عن الحسن بن هارون قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : الغنا مجلس لا ينظر الله إلى أهله و هو مما قال الله عز و جل : ( و من الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) .

9 - في تفسير على بن إبراهيم و فى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله : ( و من الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم فهو النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة من بني عبد الدار بن قصى و كان النضر ذا رواية لاحاديث الناس و أشعارهم يقول الله عز و جل : و إذا تتلى عليه آياتنا ولي مستكبرا كأن لم يسمعها كأن في اذنيه وقرا فبشره بعذاب اليم 10 - في مجمع البيان و روى أبو أمامة عن النبي صلى الله عليه و اله قال : لا يحل تعليم المغنيات و لا بيعهن و أثمانهن حرام ، و قد نزل تصديق ذلك في كتاب الله : و من الناس من يشترى لهو الحديث ) الاية 11 - و روى عن أبى عبد الله عليه السلام انه قال : هو الطعن في الحق و الاستهزاء به

/ 635