قوله تعالى : وهو الذى جعل الليل والنهار الى سلاما - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وهو الذى جعل الليل والنهار الى سلاما

اخرى حتى تعرف عدة الايام و الشهور و السنين و ما يستأنف من الصيف و الربيع و الشتاء و الخريف أزمنة مختلفة باختلاف الليل و النهار .

87 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن صالح بن عقبة عن جميل عن أبى عبد الله عليه السلام قال : قال له رجل : جعلت فداك يا ابن رسول الله ربما فاتتني صلوة الليل الشهر و الشهرين و الثلاثة فأقضيها بالنهار أ يجوز ذلك ؟ قال : قرة عين لك و الله ، قرة عين لك و الله قالها ثلاثا ان الله يقول : و هو الذي جعل الليل و النهار خلفة الاية فهو قضأ صلوة النهار بالليل ، و قضاء صلوة الليل بالنهار ، و هو من سر آل محمد المكنون .

88 - في من لا يحضره الفقية قال الصادق عليه السلام : كلما فاتك بالليل فاقضه بالنهار ، قال الله تبارك و تعالى : ( و هو الذي جعل الليل و النهار خلفة لمن أراد أن يذكر أو أراد شكورا ) يعنى أن يقضى الرجل ما فاته بالليل بالنهار و ما فاته بالنهار بالليل .

89 - في مجمع البيان : الذين يمشون على الارض هونا و قال أبو عبد الله عليه السلام هو الرجل يمشى بسجيته التي جبل عليها لا يتكلف و لا يتبختر .

90 - في تفسير على بن إبراهيم أخبرنا أحمد بن إدريس قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن ابى نجران عن حماد عن حريز عن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام في قوله : ( و عباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا ) قال : الائمة عليهم السلام يمشون على الارض هونا خوفا من عدوهم .

91 - و عنه عن أحمد بن محمد عن على بن الحكم عن سليمان بن جعفر قال : سألت ابا الحسن عليه السلام عن قول الله عز و جل : ( و عباد الرحمان الذين يمشون على الارض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما و الذين يبيتون لربهم سجدا و قياما ) قال : هم الائمة يتقون في مشيهم .

92 - في أصول الكافى محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب عن محمد بن النعمان عن سلام قال : سألت ابا جعفر عليه السلام عن قوله تعالى ( الذين يمشون على الارض هونا ) قال : هم الاوصياء مخافة من عدوهم .

/ 635