قوله تعالى : وعادا وثمود وأصحاب الرس . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وعادا وثمود وأصحاب الرس . . .

الذي أ مشاه على رجليه قادر أن يمشيه على وجهه يوم القيامة أورده البخارى في الصحيح 57 - فدمرناهم تدميرا في الشواذ فدمرانهم تدميرا على التأكيد بالنون الثقيلة و روى ذلك عن أمير المؤمنين عليه السلام .

و عنه ( 1 ) فدمراهم و هذا كأنه أمر لموسى و هارون عليهما السلام أن يدمر انهم 58 - في عيون الاخبار باسناده إلى صالح الهروي قال : حدثنا على بن موسى الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن الحسين عن ابيه الحسين بن على عليهم السلام قال : أتى على بن أبى طالب عليه السلام قبل مقتله بثلاثة أيام رجل من أشراف تميم يقال له عمرو فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عن أصحاب الرس في أى عصر كانوا ، و أين كانت منازلهم ، و من كان ملكهم ، و هل بعث الله تعالى إليهم رسولا ام لا ، و بما ذا أهلكوا ؟ فانى أجد في كتاب الله تعالى ذكرهم و لا أجد خبرهم فقال له على عليه السلام : لقد سألت عن حديث ما سألني عنه أحد قبلك و لا يحدثك به أحد بعدي الا عني ، و ما في كتاب الله تعالى آية الا و انا أعرفها و أعرف تفسيرها و فى أى مكان نزلت من سهل أو جبل ، و فى اى وقت من ليل أو نهار ، و ان هناك لعلما جما و أشار إلى صدره و لكن طلابه يسير ، و عن قليل تندمون لو فقدتموني .

كان من قصصهم يا أخا تميم انهم كانوا قوما يعبدون شجرة صنوبر يقال لها شاه درخت ، كان يافث بن نوح غرسها على شفير عين يقال لها دوشاب .

كانت أنبطت ( 2 ) لنوح عليه السلام بعد الطوفان ، و انما سموا اصحاب الرس لانهم رسوا نبيهم في الارض و ذلك بعد سليمان بن دواد عليهما السلام و كانت لهم اثنى عشرة قرية على شاطئ نهر يقال له الرس من بلاد المشرق ، و بهم يسمى ذلك النهر و لم يكن يومئذ في الارض نهر أغزر منه و لا أعذب منه ، و لا قرى أكثر و لا أعمر منها ، تسمى إحداهن آبان و

1 - اى عن مسلم بن محارب المذكور في كتاب مجمع البيان .

( 10 ) نبط الماء ينبط : نبع ، و البئر : استخرج ماؤها .

/ 635