قوله تعالى : قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم الى عباد - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم الى عباد

لابى عبد الله عليه السلام : ( هل يستوى الذين يعلمون و الذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الالباب ) قال : نحن الذين نعلم ، وعدونا الذين لا يعلمون ، و شيعتنا أولوا الالباب .

27 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام : اعلموا يا عباد الله ان المؤمن من يعمل لثلاث من الثواب ، أما لخير فان الله يثيبه بعمله في دنياه ، إلى قوله : و قد قال الله تعالى : يا عبادي الذين آمنوا اتقوا ربكم للذين احسنوا في هذه الدنيا حسنة و ارض الله واسعة انما يوفى الصابرين أجرهم بغير حساب فمن أعطاهم الله في الدنيا لم يحاسبهم به في الآخرة .

28 - في مجمع البيان و روى العياشي بالاسناد عن عبد الله بن سنان عن أبى - عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : إذا نشرت الدواوين و نصبت الموازين لم ينصب لاهل البلاء ميزان ، و لم ينشر لهم ديوان ، ثم تلا هذه الآية : ( انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .

29 - في أصول الكافى على بن إبراهيم عن أبيه و محمد بن اسماعيل عن الفضل بن شاذان جميعا عن ابن أبى عمير عن هشام بن الحكم عن أبى عبد الله عليه السلام قال : إذا كان يوم القيامة يقوم عنق من الناس فيأتون باب الجنة فيضربونه ، فيقال لهم : من أنتم ؟ فيقولون : نحن أهل الصبر ، فيقال لهم : على ما صبرتم ؟ فيقولون : كنا نصبر على طاعة الله و نصبر عن معاصي الله ، فيقول الله عز و جل : صدقوا أدخلوهم الجنة ، و هو قول الله عز و جل : ( انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .

30 - في تفسير على بن إبراهيم و فى رواية أبى الجارود عن أبى جعفر عليه السلام في قوله : قل ان الخاسرين الذين خسروا أنفسهم و أهليهم يقول : غبنوا أنفسهم و أهليهم يوم القيامة الا ذلك هو الخسران المبين .

31 - في مجمع البيان : و الذين اجتنبوا الطاغوت ان يعبدوها و انابوا إلى الله لهم البشرى و روى أبو بصير عن أبى عبد الله عليه السلام أنه قال : أنتم هم ، و من أطاع جبارا فقد عبده .

32 - في أصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن أبى نصر عن

/ 635