قوله تعالى : قالت يا ايها الملاء انى القى الى يفعلون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قالت يا ايها الملاء انى القى الى يفعلون

يا أيها الملاء انى القى إلى كتاب كريم اى مختوم .

55 - في جوامع الجامع ( كتاب كريم ) وصفته بالكرم لانه من عند ملك كريم أو مختوم لقوله عليه السلام كرم الكتاب ختمه .

56 - في عيون الاخبار باسناده إلى الرضا عن آبائه عن على عليهم السلام انه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و اله يقول : ان الله تبارك و تعالى قال لي : يا محمد ( و لقد آتيناك سبعا من المثاني و القرآن العظيم فأفرد على الامتنان بفاتحة الكتاب و جعلها بازاء القرآن العظيم ، و ان فاتحة الكتاب أشرف ما في كنوز العرش ، و ان الله عز و جل خص محمدا و شرفه بها و لم يشرك معه فيها أحدا من أنبيائه ما خلا سليمان عليه السلام فانه أعطاه منها بسم الله الرحمن الرحيم ) يحكى عن بلقيس حين قالت : انى القى إلى كتاب كريم انه من سليمان و انه بسم الله الرحمن الرحيم و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

57 - في كتاب كمال الدين و تمام النعمة باسناده إلى أبى بصير عن أبى - عبد الله عليه السلام انه قال عن القائم عليه السلام : ما يخرج الا في أولى قوة ، و ما يكون أولوا قوة الا عشرة آلاف .

58 - في تفسير على بن إبراهيم فقالت لهم : ان الملوك إذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة فقال الله عز و جل : و كذلك يفعلون .

59 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه يقول عليه السلام : و الناظرة في بعض اللغة هى المنتظرة ألم تسمع إلى قوله : فناظرة بم يرجع المرسلون .

60 - في كتاب الخصال عن أبى عبد الله عليه السلام قال : الهدية على ثلاثة أوجه : هدية مكافاة ، و هدية مصانعة ، و هدية لله عز و جل .

61 - في تفسير على بن إبراهيم متصل بما سبق قريبا من قوله : ( و كذلك يفعلون ) ثم قالت : ان كان نبيا من عند الله كما يدعى فلا طاقة لنا به فان الله عز و جل لا يغلب ، و

/ 635