قوله تعالى : واخفض جناحك لمن اتبعك الى الساجدين - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : واخفض جناحك لمن اتبعك الى الساجدين

هذه منزلة رفيعة و فضل عظيم و شرف عال حين عني الله عز و جل بذلك الال ، فذكره صلى الله عليه و اله فهذه واحدة و فى الامالي مثله سواء .

94 - في تفسير على بن إبراهيم و قوله : ( و رهطك منهم المخلصون ) قال على ابن ابى طالب صلوات الله عليه و حمزة و جعفر و الحسن و الحسين و الائمة من آل محمد صلوات الله عليه .

95 - في مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام : و قد أمر الله أعز خلقه و سيد بريته محمدا صلى الله عليه و اله بالتواضع فقال عز و جل : و اخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين و التواضع مزرعة الخشوع و الخشيه و الحياء ، و انهن لا تتبين الا منها و فيها ، و لا يسلم الشرف التام الحقيقي الا للمتواضع في ذات الله تعالى ، و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

96 - في تفسير على بن إبراهيم ثم قال : و من اتبعك من المؤمنين فان عصوك يعنى من بعدك في ولاية على و الائمة صلوات الله عليهم فقل انى بري مما تعملون و معصية رسول الله صلى الله عليه و اله و هو ميت كمعصيته و هو حى .

97 - قوله عز و جل : الذي يراك حين تقوم و تقلبك في الساجدين قال : حدثني محمد بن الوليد عن محمد بن الفرات عن أبى جعفر عليه السلام قال : ( الذي يراك حين تقوم في النبوة و تقلبك في الساجدين ) قال : في أصلاب النبيين صلوات الله عليهم .

97 - في مجمع البيان و قيل : معناه : و تقلبك في الساجدين الموحدين من نبى إلى نبى حتى أخرجك نبيا عن ابن عباس في رواية عطا و عكرمة ، و هو المروي عن أبى جعفر و أبى عبد الله عليهما السلام قالا : في أصلاب النبيين نبى بعد نبى حتى أخرجه من صلب أبيه عن نكاح سفاح من لدن آدم .

99 - و روى جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه و اله : لا ترفعوا قبلى و لا تضعوا قبلى ، فانى أراكم من خلفى كما أراكم من امامى ثم تلا هذه الاية .





/ 635