قوله تعالى : تحيتهم يوم يلقونه سلام الى سراحا جميلا - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : تحيتهم يوم يلقونه سلام الى سراحا جميلا

عن النبي صلى الله عليه و اله قال : صلت الملائكة علي و على علي سبع سنين ، و ذلك انه لم يصل فيها أحد غيري و غيره .

160 - في كتاب التوحيد حديث طويل عن على عليه السلام يقول فيه و قد سأله رجل عما اشتبه عليه من الايات : و اللقا هو البعث فافهم جميع ما في كتاب الله من لقائه ، فانه يعنى بذلك البعث ، و كذلك قوله : تحيتهم يوم يلقونه سلام يعنى انه لا يزول عن قلوبهم يوم يبعثون .

161 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى الحسن بن عبد الله عن آبائه عن جده الحسن بن على بن أبى طالب عليهم السلام قال : جاء نفر من اليهود إلى رسول اله صلى الله عليه و اله فسأله أعلمهم فيما سأله فقال : لاي شيء سميت محمدا و أحمد و أبا القاسم و بشيرا و نذيرا و داعيا ؟ فقال صلى الله عليه و اله : اما الداعي فانى ادعوا الناس إلى دين ربي عز و جل ، و اما النذير فانى أنذر بالنار من عصاني ، و اما البشير فانى ابشر بالجنة من اطاعنى و الحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة .

162 - في تفسير على بن إبراهيم و قال على بن إبراهيم رحمه الله في قوله عز و جل : انا أرسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا إلى الله باذنه و سراجا منيرا إلى قوله تعالى : ودع اذاهم و تؤكل على الله و فى بالله وكيلا فانها نزلت بمكة قبل الهجرة بخمس سنين ، فهذا دليل على خلاف التأليف .

163 - في من لا يحضره الفقية و روى عمرو بن شمر عن جابر عن ابى جعفر عليه السلام في قول الله عز و جل : فان طلقتموهن ( 1 ) من قبل ان تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن و سرحوهن سراحا جميلا قال : متعوهن اى اجملوهن بما قدرتم عليه من معروف ، فانهن يرجعن بكآبة ( 2 ) و وحشة و هم عظيم و شماتة من أعدائهن ، فان الله كريم يستحيى و يحب أهل الحياء ان اكرمكم اشدكم اكراما لحلائلهم .

1 - كذا في النسخ و فى المصحف الشريف ( ثم طلقتموهن .

.

اه ) .

2 - الكآبة : الحزن و الغم .

/ 635