قوله تعالى : قل يا عبادى الذى آمنوا ان ارضى واسعة الى يرجعون - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قل يا عبادى الذى آمنوا ان ارضى واسعة الى يرجعون

إن قوما من المسلمين كتبوا شيئا من كتب أهل الكتاب فهددهم سبحانه في هذه الاية و نهاهم عنه و قال النبي صلى الله عليه و اله : جئتكم ببيضاء نقية .

84 - في تفسير على بن إبراهيم و فى رواية ابى ألجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : يا عبادي الذين آمنوا ان ارضى واسعة يقول : لا تطيعوا أهل الفسق من الملوك فان خفتموهم أن يفتنوكم عن دينكم فان أرضى واسعة ، و هو يقول : ( فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الارض فقال : ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها ) .

85 - في مجمع البيان و قال أبو عبد الله عليه السلام : معناه إذا عصى الله في ارض أنت بها فاخرج منها إلى غيرها .

86 - في جوامع الجامع و عن النبي صلى الله عليه و اله من فر بدينه من أرض إلى أرض و ان كان شبرا من الارض استوجب الجنة ، و كان رفيق إبراهيم و محمد عليهما السلام .

87 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار المجموعة و باسناده قال : قال رسول الله صلى الله عليه و اله : لما نزلت هذه الاية ( انك ميت و انهم ميتون ) قلت : يا رب أ يموت الخلائق كلهم و تبقى الانبياء ؟ فنزلت : كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون .

88 - في تفسير العياشي عن زرارة قال : كرهت ان أسأل أبا جعفر عليه السلام عن الرجعة و استخفيت ذلك قلت : لاسئلن مسألة لطيفة ابلغ فيها حاجتي ، فقلت : أخبرني عمن قتل أمات ؟ قال : لا ، الموت موت و القتل قتل ، قلت : ما أحد يقتل الا و قد مات ؟ فقال : قول الله أصدق من قولك ، فرق بينهما في القرآن فقال : ( أ فان مات أو قتل و قال ( لئن متم أو قلتم لالى الله تحشرون ) و ليس كما قلت يا زرارة ، الموت موت و القتل قتل قلت : فان الله يقول : كل نفس ذائقة الموت ) ؟ قال : من قتل لم يذق الموت ، ثم قال : لابد من ان يرجع حتى يذوق الموت .

89 - في تفسير على بن إبراهيم حدثني أبى عن الحسن بن محبوب عن العلاء عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال : كان على بن الحسين عليهما السلام يقول :





/ 635