قوله تعالى : الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات. . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : الا الذين آمنوا وعملوا الصالحات. . .

بالمعروف و لا يعملون ، و هم الذين قال الله عز و جل فيهم : ( ألم تر انهم في كل واد يهيمون اى في كل مذهب يذهبون ( و انهم يقولون ما لا يفعلون ) و هم الذين غصبوا آل محمد صلوات الله عليهم حقهم ثم ذكر آل محمد صلوات الله عليهم و شيعتهم المهتدين ، فقال جل ذكره : الا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و ذكروا الله كثيرا و انتصروا من بعد ما ظلموا 117 - في كتاب معاني الاخبار و قد روى في خبر آخر عن الصادق عليه السلام انه يقول قول الله عز و جل : و ذكروا الله كثيرا ) ما هذا الذكر الكثير ؟ قال : من سبح تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام فقد ذكر الله الذكر الكثير .

118 - في أصول الكافى على عن أبيه عن ابن أبى عمير عن هشام بن سالم عن أبى عبيدة عن أبى عبد الله عليه السلام قال : من أشد ما فرض الله على خلقه ذكر الله كثيرا ، ثم قال : لا أعنى سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و ان كان منه ، و لكن ذكر الله عند ما أحل و حرم ، فان كان طاعة عمل بها و ان كان معصية تركها .

119 - ابن محبوب عن ابى اسامة قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : ما ابتلى المؤمن بشيء أشد عليه من خصال ثلاث يحرمها ، قيل و ما هن ؟ قال : المواساة في ذات يده ، و الانصاف من نفسه ، و ذكر الله كثيرا ، أما انى لا أقول سبحان الله و الحمد لله و لكن ذكر الله عندما أحل له و ذكر الله عندما حرم عليه .

120 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن اسماعيل بن مهران عن سيف بن عميرة عن سليمان بن عمرو عن أبى المغرا الخصاف رفعه قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : من ذكر الله عز و جل في السر فقد ذكر الله كثيرا ، ان المنافقين كانوا يذكرون الله علانية و لا يذكرونه في السر فقال الله عز و جل : ( يراؤن الناس و لا يذكرون الله الا قليلا ) 121 - في جوامع الجامع و قرء الصادق عليه السلام و سيعلم الذين ظلموا آل محمد حقهم .

122 - في تفسير على بن إبراهيم ثم ذكر أعداءهم و من ظلمهم فقال جل ذكره :

/ 635