قوله تعالى : وكذلك أوحينا اليك روحا من أمرنا . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : وكذلك أوحينا اليك روحا من أمرنا . . .

فيها التناقض و الاختلاف و أما قوله تعالى : ما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا و ليس بكاين الا من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى باذنه ما يشاء كذلك قال الله تعالى قد كان الرسول يوحى اليه و ذكر نحو ما نقلنا من كتاب التوحيد الا أنه ليس هنا ( فاكتف إلى آخره ) .

139 - في أصول الكافى عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن أبى الصباح الكناني عن أبي بصير قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله تبارك و تعالى : و كذلك أوحينا إليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما الكتاب و لا الايمان قال : خلق من خلق الله عز و جل أعظم من جبرئيل و ميكائيل كان مع رسول الله صلى الله عليه و اله يخبره و يسدده و هو مع الائمة من بعده .

140 - محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن على بن أسباط عن اسباط بن سالم قال : سئله رجل من أهل هيت ( 1 ) و أنا حاضر عن قول الله عز و جل : ( و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ) فقال : منذ أنزل الله عز و جل ذلك الروح على محمد ما صعد إلى السماء و انه لفينا .

141 - محمد بن يحيى عن عمران بن موسى عن موسى بن جعفر عن على بن اسباط عن محمد بن الفضيل عن أبى حمزة الثمالي قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن العلم أ هو شيء يتعلمه العالم من أفواه الرجال أم في الكتاب عندكم تقرؤنه فتعلمون منه ؟ قال : الامر أعظم من ذلك و أوجب أما سمعت قول الله عز و جل : ( و كذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب و لا الايمان ) ثم قال : أى شيء يقول أصحابكم في هذه الآية أ يقولون : ( 2 ) انه كان في حال لا يدرى ما الكتاب و لا الايمان ؟ فقلت : لا أدري جعلت فداك ما يقولون ؟ فقال : بلى قد كان في حال لا يدرى ما الكتاب و لا الايمان حتى بعث الله عز و جل الروح التي ذكر في الكتاب ، فلما أوحاها اليه علم بها

1 - هيت : بلد بالعراق .

2 - و فى المصدر ( أيقرؤن بدل أ يقولون ) .

/ 635