قوله تعالى : قال با ابليس ما منعك ان تسجد الى المعلوم - تفسیر نور الثقلین جلد 4

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : قال با ابليس ما منعك ان تسجد الى المعلوم

الرضا عليه السلام انه ذكر اسم إبليس الحارث و انما قول الله عز و جل يا إبليس : يا عاصي ، و سمى إبليس لانه ابلس من رحمة الله ( 1 ) .

90 - في عيون الاخبار باسناده إلى محمد بن عبيدة قال : سألت الرضا عليه السلام عن قول الله تعالى لا بليس : ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي قال : يعنى بقدرتي و قوتي .

91 - في كتاب التوحيد باسناده إلى محمد بن مسلم قال : سئلت أبا جعفر عليه السلام فقلت : قول الله عز و جل : ( يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي فقال : اليد في كلام العرب القوة و النعمة ، قال الله : ( و اذكر عبدنا داود ذي الايد ) و قال : ( و السمآء بنيناها بايد ) اى بقوة ، و قال : و أيدهم بروح منه ) اى قوة و يقال : لفلان عندي يد بيضاء اى نعمة .

92 - في تفسير على بن إبراهيم حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال حدثنا القاسم ابن اسماعيل الهاشمي عن محمد بن سنان عن الحسين بن مختار عن أبى بصير عن ابى عبد الله عليه السلام قال : لو ان الله عز و جل خلق الخلق كلهم بيده لم يحتج في آدم عليه السلام انه خلقه بيده فيقول : ما منعك ان تسجد لما خلقت بيدي افترى الله عز و جل يبعث الانبياء بيده .

93 - حدثني أبى عن سعيد بن أبى سعيد عن إسحاق بن جرير قال : قال أبو عبد الله عليه السلام اى شيء يقول أصحابك في قول إبليس : خلقتنى من نار و خلقته من طين قلت جعلت فداك قد قال ذلك و ذكره الله عز و جل في كتابه ، فقال : كذب إبليس يا إسحاق ما خلقه الله عز و جل الا من طين ، ثم قال : قال الله عز و جل : ( الذي جعل لكم من الشجر الاخضر نارا فإذا أنتم توقدون ) خلقه الله عز و جل من تلك النار ، و من تلك الشجرة و الشجرة أصلها من طين .

94 - أخبرنا أحمد بن إدريس قال : حدثنا أحمد بن محمد عن محمد بن يونس عن رجل عن ابى عبد الله عليه السلام في قول الله تبارك و تعالى : أنظرني إلى يوم يبعثون قال فانك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم قال : يوم الوقت المعلوم يوم يذبحه رسول الله صلى الله عليه و اله على الصخرة التي في بيت المقدس .

1 - اى يئس منها .

/ 635