قوله تعالى : انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال . . . - تفسیر نور الثقلین جلد 4

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر نور الثقلین - جلد 4

عبد علی بن جمعة العروسی حویزی؛ مصحح: الحاج السید ه‍اش‍م‌ ال‍رس‍ول‍ی‌ ال‍م‍ح‍لات‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قوله تعالى : انا عرضنا الامانة على السماوات والارض والجبال . . .

قوله تعالى : يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا

253 - في امالى الصدوق رحمه الله باسناده إلى الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام لعقلمة : يا علقمة ان رضا الناس لا يملك ، و ألسنتهم لا تضبط ، ألم ينسبوا موسى عليه السلام إلى انه عنين و آذوه حتى برأه الله مما قالوا و كان عند الله وجيها 254 - في مجمع البيان و اختلفوا في ما اوذى به موسى على أقوال : أحدها أن موسى و هارون صعدا الجبل فمات هارون فقالت بنو إسرائيل : قتلته فأمر الله الملائكة فحملته حتى مروا به على بني إسرائيل ، و تكلمت الملائكة بموته حتى عرفوا انه قد مات ، و برأه الله من ذلك عن على عليه السلام .

255 - و ثانيها ان موسى عليه السلام كان حييا ستيرا ( 1 ) يغتسل وحده ، فقالوا : ما يتستر منا الا لعيب بجلده إما برص و اما ادره ( 2 ) فذهب مرة يغستل فوضع ثوبه على حجر ، فمر الحجر بثوبه فطلبه موسى فرآه بنوا إسرائيل عريانا كاحسن الرجال خلقا فبرأه الله مما قالوا ، رواه أبو هريرة مرفوعا .

256 - في روضة الكافى على بن إبراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن يونس قال : قال أبو عبد الله عليه السلام لعباد بن كثير البصري الصوفي : ويحك يا عباد غرك ان عف بطنك و فرجك ان الله عز و جل يقول في كتابه : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم أعلم انه لا يقبل الله عز و جل منك شيئا حتى تقول قولا عدلا .

257 - في أصول الكافى الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن على بن اسباط عن على بن ابى حمزة عن ابى بصير عن ابى عبد الله عليه السلام في قول الله عز و جل : ( و من يطع الله و رسوله في ولاية على و الائمة من بعده فقد فاز فوزا عظيما ) هكذا نزلت .

258 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من الاخبار المتفرقة باسناده إلى الحسين بن خالد قال : سألت ابا الحسن على بن موسى الرضا عليه السلام عن قول الله عز و جل : انا عرضنا الامانة على السموات و الارض و الجبال فأبين ان

1 - الحيى : ذو الحياء .

و الستير .

العفيف .

2 - الا رة : نفخة في الخصية .

/ 635